كيفية عمل دراسة السوق

شارك المقال

كيفية عمل دراسة السوق في 4 خطوات سهلة

 
أنت تعرف بصيرة منتجك وخدمتك وخارجها. أنت تعرف ما هو قادر عليه وكيف يمكن أن يساعد الناس. ولكن ما مدى معرفتك بالجمهور الذي تريد بيعه له؟ 
سيكون فهم جمهورك المستهدف جزءًا مهمًا من بناء أي عمل تجاري والترويج له. سترغب في معرفة من هو جمهورك ، وكيف يملأ منتجك أو خدمتك نقاط الألم ، وكيفية التواصل معهم ، وكيفية تمييز نفسك عن المنافسة.

 

دراسة  السوق هي المفتاح لاكتساب هذه المعرفة. في هذا المقال ، سنتناول الغرض من دراسة السوق وكيفية إجرائها في بضع خطوات سريعة وسهلة.

 

ما هو الغرض من دراسة السوق؟

دراسة السوق هي الطريقة المنهجية المستخدمة لجمع المعلومات حول جمهورك ومنافسيك وعملك وكيفية تفاعل الثلاثة جميعًا. إنها خطوة حاسمة في تطوير كل شيء بدءًا من عرض البيع الفريد الخاص بك إلى اكتشاف الأنظمة الأساسية للتواصل مع العملاء من خلالها.

 

ستحتاج أيضًا إلى فهم الموقف الفعلي للسوق. ماذا تفعل منافسيك؟ أين توجد نقاط أسعارهم وما العروض التي لديهم والتي قد يجدها عملاؤك المشتركون جذابة؟

 

من الواضح أن هناك الكثير من المعلومات التي يجب إجراؤها من أجل إجراء أبحاث السوق بشكل صحيح. قد يستغرق الأمر شهوراً بالفعل لبدء الخطوات الأولية ، وفي بعض الحالات قد يستغرق الأمر سنوات للحصول على فهم كامل وكامل لما تبحث عنه.

 

ومع ذلك ، لا تملك معظم الشركات ثمانية أشهر (ناهيك عن عدة سنوات) لإجراء أبحاث السوق ، لا سيما في المراحل الأولى من أعمالها. إنهم بحاجة إلى العثور على المعلومات - وبسرعة - لذلك سننظر في كيفية جمع المعلومات الأساسية الضرورية لأبحاث السوق الجديدة بطرق فعالة.

 

المصادر الأولية والثانوية: ما الذي يجب علي استخدامه؟

قبل التعمق في العملية خطوة بخطوة ، من المهم مراجعة المصادر الأولية والثانوية لأبحاث التسويق ، لأن أنواع المصادر التي تستخدمها يمكن أن تحدث فرقًا في جودة أو موثوقية المعلومات.

 أنواع دارسة الجدوى

تأتي المصادر الأولية مباشرة من التحدث إلى الناس مباشرة. فكر في مجموعات التركيز واستجابات المسح. هذه المصادر مفيدة للغاية لأنك تحصل على المعلومات التي تحتاجها مباشرة من فم الحصان. الجانب السلبي الوحيد للمصادر الأولية هو أنه قد يوفر نظرة أكثر عزلة على الصورة الكبيرة إذا لم يتم إجراؤها بشكل جيد. إذا كانت أنواع معينة من العملاء فقط ستملأ استطلاعًا أو إذا كانت مجموعة التركيز الخاصة بك صغيرة جدًا ، فقد تكون البيانات منحرفة.

 

يأتي البحث الثانوي من بيانات تم استيعابها بالفعل والتي يمكنك الوصول إليها. فكر في أي شيء يمكنك العثور عليه عبر الإنترنت. البيانات والتقارير والمزيد. يمكن أن يوفر البحث الثانوي في بعض الأحيان مزيدًا من المعلومات ويمكن الوصول إليه بسهولة أكبر.

 

ما هي الخطة التسويقية اقرأ المزيد

عندما تجري أبحاث السوق بسرعة ، ستكون محاولة الاستفادة من البحث الأساسي والثانوي أمرًا مهمًا. أرسل استطلاعات الرأي إلى عملائك وحاول الحصول على تعليقات أثناء سكب جميع البيانات المتاحة لك أيضًا. سيمكنك البحث الأساسي من الحصول على أكبر قدر ممكن من التفاصيل ويمكن أن يساعدك البحث الثانوي في معرفة ما ينقصك وسد أي فجوات في المعلومات. سيعطيك هذا البيانات الأكثر فاعلية في أسرع وقت ممكن.

 

إجراء أبحاث السوق في 4 خطوات سريعة

عندما تجري بحثًا عن السوق ، هناك بعض الخطوات الأولية التي قد ترغب في اتخاذها قبل أن تتمكن حتى من البدء في معرفة ما يريده جمهورك. أولاً ، على سبيل المثال ، تحتاج إلى معرفة من هو هذا الجمهور.

 

1. تحديد الجمهور المستهدف

؟ من هو جمهورك المستهدف سيكون تحديد الجمهور الذي تريد الوصول إليه جزءًا كبيرًا من أبحاث السوق ، لأنه لا يمكنك إجراؤها بشكل صحيح بدون هذه المعلومات.

 

من هو منتجك أو خدمتك تهدف إلى المساعدة؟ ما هي المنافذ أو مجموعات الأشخاص التي سوف تروق لها؟ ماذا يحتاجون وكيف يمكنك التواصل معهم؟ هل من المرجح أن يتفاعلوا عبر البريد الإلكتروني أو Facebook أو LinkedIn؟

عندما تحدد جمهورك المستهدف وتستعد لإنشاء شخصيات مشترية ، يجب أن تكون قادرًا على الإجابة على جميع الأسئلة التالية:

·       عمر

·       موقعك

·       جنس

·       الإيرادات

·       حجم الأسرة / حالة العلاقة

·       التعليم

·       المسمى الوظيفي

·       الإهتمامات

·       أكبر التحديات والأهداف

من المحتمل أن يكون لديك العديد من الجماهير المميزة ، لذلك قد تحتاج إلى القيام بهذا التمرين عدة مرات من أجل إنشاء شخصيات مشتري أقوى وأكثر دقة.

استخدم مزيجًا من الاستطلاعات ، وأعد البيانات التي تم سحبها من خلال صفحات Facebook أو المجموعات وتحليلاتها ، والخبرة الشخصية لملء الفجوات هنا.

 

2. تحقق من المنافسة الخاصة بك

تعد أبحاث المنافسين جزءًا مهمًا من أبحاث السوق لأنها تساعدك على فهم السوق فعليًا. يمكنك معرفة الأشخاص الآخرين الموجودين هناك وما يقدمونه وكيف يقدمونه وبأي سعر. أنت تريد أن تفهم USPs التي يستخدمونها وعروض القيمة العامة التي يستخدمونها لجذب جمهورك.

3. تفاعل مع جمهورك

في هذه المرحلة ، تريد التواصل مع جمهورك ومعرفة المزيد حول ما يجده قيِّمًا في منتجك أو خدمتك ، وكيف يساعدهم وما يرغبون في رؤيته. هذا صحيح سواء كنت ترغب فقط في التعرف على ما يشعر به عملاؤك تجاه نشاطك التجاري أو إذا كنت مستعدًا لتطوير منتجات أو خدمات إضافية وتتساءل عما إذا كانت مناسبة لك.

4. تجميع البيانات

الآن ، لديك بالفعل الكثير من البيانات بين يديك. ما أوصي به هو تنظيمها بعناية وفرزها من خلال ربط المعلومات المتوفرة بشخصيات المشتري التي بحثت عنها وطورتها في الخطوة 1.

 لماذا التسويق مهم اقرأ المزيد

الخلاصة

يجب إجراء أبحاث السوق قبل البدء في إنشاء المحتوى التسويقي - بما في ذلك موقع الويب الخاص بك - حتى يتمكن من إعلامه وتوجيهه بشكل صحيح. تحتاج إلى مراعاة جمهورك المحدد عند إنشاء كل شيء بدءًا من سطر الوصف إلى الأنظمة الأساسية للتسويق التي ستستخدمها ، لذلك يجب أن تأتي هذه المعلومات أولاً.


اقرأ أيضا : كيف تبدأ اعمالك التجارية القائمة على المنتجات

قم بطلب دراسة جدوى من  هنا

مقالات ذات صلة

ما هي ادارة الجودة

 إدارة الجودة هي عملية الإشراف على جميع الأنشطة والمهام التي يجب إنجازها للحفاظ على المستوى المطلوب من التميز. ويشمل ذلك تحديد سياسة الجودة ، وإن...

ما هو سوق العمل

سوق العمل هو المكان الذي يلتقي فيه العرض والطلب على الوظائف ، حيث يقدم العمال أو العمال الخدمات التي يطلبها أصحاب العمل. قد يكون العامل أي شخص يرغب...
مقالات جديدة

ما هي ادارة الجودة

 إدارة الجودة هي عملية الإشراف على جميع الأنشطة والمهام التي يجب إنجازها للحفاظ على المستوى المطلوب من التميز. ويشمل ذلك تحديد سياسة الجودة ، وإن...

ما هو سوق العمل

سوق العمل هو المكان الذي يلتقي فيه العرض والطلب على الوظائف ، حيث يقدم العمال أو العمال الخدمات التي يطلبها أصحاب العمل. قد يكون العامل أي شخص يرغب...