ماهي الخطة التسويقة ؟

شارك المقال

 

ما هي الخطة التسويقية ؟

تحدد الخطة التسويقية استراتيجية التسويق الخاصة بالعمل التجاري وتتضمن إجراءات ملموسة يجب اتخاذها والنتائج المتوقعة. تعمل خطط التسويق كخرائط طريق للشركات لتنفيذ وقياس نتائج جهد التسويق خلال فترة محددة. هناك أنواع مختلفة من خطط التسويق ، منها:

 

 -1 التسويق المدفوع: الإعلان والدفع بالنقرة

-2 التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي: استخدام قنوات التواصل الاجتماعي المختلفة مثل Facebook أو Instagram أو Twitter

 -3  التسويق لفترة زمنية: الحملات التي تستخدم خلال فترة زمنية معينة

 -4  تسويق المحتوى: استخدام محتوى أصلي لعرض منتج أو خدمة

 -5 تسويق منتج أو خدمة جديدة: خطط لعرض إطلاق منتج

 

كيف تعمل خطة التسويق

تساعد الخطة التسويقية الفعالة الشركة على فهم السوق المستهدف والمنافسة وتأثير قرارات التسويق ونتائجها ، وتوفر التوجيه للمبادرات المستقبلية. لا يمكنك تطوير خطة تسويق بدون أبحاث السوق ، والتي توجه اتجاه جميع جهودك التسويقية من خلال تزويدك بمعلومات حيوية عن عملائك المحتملين (السوق المستهدف) وجدوى منتجاتك وخدماتك. يجب أن تتضمن أبحاث السوق ما يلي:

 أقرأ ايضا : ماهو تحليل SWOT ؟ وكيف يمكن تنفيذه على مشروعك؟



•  مراقبة الاتجاهات الصناعية والاقتصادية

•   استطلاع المنافسة لتحديد كيف يمكنك الحصول على ميزة تنافسية في التسعير وخدمة العملاء

• تحديد أفضل الطرق للوصول إلى السوق المستهدف عن طريق التقليدية - الإعلانات ووسائل التواصل الاجتماعي والقنوات الأخرى

 

يمكن أن تختلف خطط التسويق اعتمادًا على الصناعة ونوع المنتجات أو الخدمات والأهداف التي تريد تحقيقها ، ولكن هناك بعض العناصر الأساسية التي تشملها معظم الخطط:

 

•       الملخص التنفيذي ووصف الأعمال

•       تحليل الموقف

•       أهداف التسويق وأهداف العمل

•       السوق المستهدف وخطة التسليم

•       عرض وتكتيكات بيع فريدة من نوعها

•       إرشادات المراسلة

•       ميزانية

•       التتبع والتقييم

 

الملخص التنفيذي هو نظرة عامة عالية المستوى لخطة التسويق. يجب أن يقدم هذا القسم ملخصًا موجزًا للخطة لأولئك الذين قد لا يقرأون المستند بأكمله. وصف العمل هو ما يدور حوله النشاط التجاري - بما في ذلك الموقع ، وأصحاب الأعمال ، والموقع في السوق ، وبيان مهمة الشركة والقيم الأساسية ، والعوامل الخارجية التي تؤثر حاليًا على العمل أو قد تؤثر عليه في النهاية.

 

سترتبط أهداف التسويق بأهداف العمل العامة ، لكنها ستركز فقط على أجزاء العمل التي يمكن للتسويق التأثير عليها. على سبيل المثال ، إذا كان الهدف العام للشركة هو زيادة الإيرادات من تكرار الأعمال بنسبة معينة في العام المقبل ، فقد يكون الهدف التسويقي ذي الصلة هو الحصول على عدد معين من العملاء للاشتراك في برنامج كل شهر.

 

 قم بطلب دراسة جدوى من هنا 

 

مقالات ذات صلة

مقالات جديدة