
ما هي إدارة الجودة الشاملة؟
شارك المقال
ما هي إدارة الجودة الشاملة؟
إدارة الجودة الشاملة
(TQM) هي نهج إداري يسعى إلى تحقيق النجاح على المدى
الطويل من خلال توفير رضا العملاء الذي لا مثيل له من خلال تقديم خدمات تكنولوجيا
المعلومات عالية الجودة باستمرار. لتنفيذ أساليب إدارة الجودة الشاملة بشكل صحيح ،
تحتاج المنظمة بأكملها إلى العمل كوحدة واحدة في السعي لتحقيق التميز.
يتم تحقيق ذلك من خلال التركيز بالليزر على مبادئ إدارة
الجودة الشاملة:
العميل أولا
الركيزة الأولى والأهم لنجاح إدارة الجودة الشاملة هي التركيز
الثابت على تجربة العميل في جميع التفاعلات مع المؤسسة. منذ الاتصال الأول وحتى
الشراء والدعم المستمر ، يجب أن يكون العميل دائمًا هو الأولوية الرئيسية.
ملكية الموظف
تحتاج إدارة الجودة الشاملة مشاركة كل عضو في الفريق لضمان
تقديم مراقبة كاملة للجودة على كل مستوى. لا تركز إدارة الجودة الشاملة على قسم
واحد لأن الهدف هو تزويد العملاء بتجربة رائعة من كل مستوى من مستويات المؤسسة.
الموظف على العملية
تركز إدارة الجودة الشاملة على إنشاء وتنفيذ العمليات التي
تزود المنظمات بالقدرة على تحقيق النجاح وتكراره. إن قياس النجاح وتحديد الخطوات
المتخذة للوصول إليه أمران ضروريان للتنفيذ الناجح لإدارة الجودة الشاملة.
نظام التكامل
تدور استراتيجيات إدارة الجودة الشاملة حول الاستفادة من كل
الأصول المتاحة للشركة. يتم تحقيق ذلك على أفضل وجه من خلال عمليات تكامل النظام
التي تجمع بين أجزاء متباينة من المؤسسة في آلة واحدة جيدة التزيت تعمل بتآزر كامل.
الاتصالات
تحتاج إدارة الجودة الشاملة من كل عضو في الفريق أن يكون في
أفضل حالاته وأن يعمل كعضو ذي قيمة مضافة في ذلك الفريق. هذا يعني أن الاتصال
والشفافية هما مبدأ أساسي لممارسات إدارة الجودة الشاملة الناجحة.
تعتمد على البيانات. لا تستخدم إدارة الجودة الشاملة التخمين.
بدلاً من ذلك ، يتم الاستفادة من البيانات لتحسين المنظمة ويتم اتخاذ القرارات
بناءً على حقائق قابلة للقياس الكمي.
التحسين المستمر
إدارة الجودة الشاملة
ليست عملية منتهية. الكمال أمر مستحيل ، لذلك يجب السعي دائمًا لجعل المنظمة قريبة
منه قدر الإمكان.
تعمل ركائز إدارة الجودة الشاملة هذه كإطار عمل لكل قرار يتم اتخاذه ضمن المنهجية. عندما تشعر مؤسستك/شركتك بالضياع ، فإن مُثُل إدارة الجودة الشاملة هي نجاتك ومرشدك لتقويم المسار.