
كيفية تطبيق إدارة الجودة الشاملة
شارك المقال
كيفية تطبيق إدارة الجودة الشاملة
الخطوة الأولى لتطبيق أي نظام جديد هي التقييم الصادق للمؤسسة
كما هي اليوم. تنفيذ إدارة الجودة الشاملة هو أمر يجب تطبيقه على الهيكل الحالي
للمنظمة ؛ لا يوجد دليل تفصيلي يخبرك بكيفية القيام بذلك لعملك. كل عمل فريد من
نوعه ويتطلب منهجه الخاص ، ولكن المبادئ الأساسية لإدارة الجودة الشاملة يمكن أن
توجه كل قرار.
بعد ذلك ، يمكن التركيز على المجالات التالية:
ركز على رضا العملاء
سيؤدي التركيز على رضا العملاء إلى تغيير طريقة تفكير
الإدارات في واجباتهم. إذا كان هناك شيء يفعلونه لا يساعد في تحسين جودة المنتج أو
زيادة تجربة العميل ، فإنهم لا يسيرون في الاتجاه الصحيح.
يجب أن يأخذ كل موظف ملكية دوره وأن يكون مستعدًا للنظر في
الطرق التي يمكنهم من خلالها تحسين إدارتهم ومخرجاتهم.
التواصل مع الجميع
يعد الاتصال في جميع أنحاء المنظمة أمرًا ضروريًا لتثقيف
الجميع حول التغييرات القادمة مع توفير وسيلة لتلقي التعليقات. كما يقولون ،
الاتصال هو طريق ذو اتجاهين. سيحظى الموظفون بوقت أسهل بكثير في تكوين شعور
بالملكية على العملية عندما يعرفون أن صوتهم مسموع وأن لديهم يدًا في توجيه
التغييرات.
إدارة الأخطاء
من أهم جوانب تقديم الجودة إدارة الأخطاء. بغض النظر عن مدى
تركيز الجميع على زيادة الجودة ، ستواجه مؤسسات تكنولوجيا المعلومات دائمًا مشكلة
أو أخرى.
يعد إنشاء العمليات التي تخفف من حدة المشكلات أمرًا ضروريًا
لنجاح إدارة الجودة الشاملة. يجب معالجة الأخطاء ومعالجتها في أسرع وقت ممكن
بالطبع ، ولكن يجب أيضًا تسجيلها وتتبعها.
يمكن أن تشير القضايا المتكررة إلى مشكلة أعمق تتطلب تغييرات
واسعة النطاق في الإجراءات الحالية. الخطأ هو فرصة لتقييم المشكلة ، ولكنه أيضًا
فرصة لاكتشاف ما ينجح. يجب على ممارسي إدارة الجودة الشاملة الاستفادة من الأخطاء
كفرصة للتعلم من أخطائهم وإيجاد طرق لتجنبها في المستقبل.
إدارة الجودة الشاملة هي مسؤولية الجميع
تتطلب إدارة الجودة الشاملة أن تأخذ جميع الأطراف ملكية الدور
الذي تلعبه وهذا ينطبق بنفس القدر على الاعتراف بالخطأ وإعطاء الثناء. يتطلب
التركيز على تحسين جودة المنتجات والخدمات المساءلة. إن تعلم انتزاع النصر من فكي
الهزيمة هو السعي وراء إدارة الجودة عندما يتعلق الأمر بالتعامل مع الحوادث
والانقطاعات.