كيف تبدأ مشوارك في التجارة الإلكترونية

شارك المقال

 كيف تبدأ متجرًا على الإنترنت لعملك الحالي

قد يكون لديك متجر بيع بالتجزئة حالي تحاول نقله عبر الإنترنت ، خاصة وأن التسوق عبر الإنترنت أصبح ذا أهمية متزايدة. هناك خطوات محددة ستحتاج إلى اتخاذها لمعرفة كيفية بدء متجر عبر الإنترنت عندما يكون لديك نشاط تجاري قائم ، وخاصة متجر البيع بالتجزئة الذي ترغب في إحضاره عبر الإنترنت.

 

بدء أو تحديث موقع الويب الخاص بك

موقع الويب هو حجر الزاوية في كيفية إنشاء متجر على الإنترنت. إنها ليست واجهة متجرك الرقمي لعملائك فحسب ، بل إنها ستسهل أيضًا المعاملات التي تتم في متجرك عبر الإنترنت.

 

أضف منتجاتك

بمجرد حصولك على النظام الأساسي الذي ستستخدمه ، فقد حان الوقت لإضافة منتجاتك. لقد قلنا ذلك من قبل ، لكننا سنقوله مرة أخرى: ضع في اعتبارك صورك - فهي ضرورية للغاية للإعلان لعملائك وتساعدهم في إرشادهم للشراء. يجب عليك تضمين العديد من الصور الاحترافية لكل منتج ، بالإضافة إلى الأوصاف التفصيلية والأبعاد وأي اختلافات في اللون أو الحجم.

 

تريد أيضًا التفكير في كيفية تجميع منتجاتك وما هي أفضل تجربة للتنقل في متجرك. تعتبر تجربة المستخدم مهمة للغاية ، ويمكنها أن تجعل الناس يغادرون متجرك أو يتخلون عن عرباتهم دون إجراء عملية شراء أو يتوقفون عنها

 

خيارات الدفع

هناك الكثير من خيارات الدفع المختلفة التي يمكنك تقديمها لعملائك ، وجزء من إنشاء متجر على الإنترنت هو التفكير في نوع خيارات الدفع التي ستقدمها. ضع في اعتبارك الخيارات الشائعة وما يتوقعه عملاؤك عند تحديد خيارات الدفع التي يجب تقديمها.

 

تشمل الخيارات: 

·       بطاقات الائتمان

·       PayPal أو Venmo

·       أمازون باي

·       Apple Pay

·       Android Pay

يمكنك أيضًا تقديم الدفع نقدًا عند التسليم ، على الرغم من أن هذا أمر محفوف بالمخاطر ويمكن أن يسبب مشاكل لوجستية أكثر من تمكين العميل من الدفع مقدمًا

 

نظرًا لأنك تختار النظام الأساسي الذي تنشئ عليه متجر التجارة الإلكترونية الخاص بك ، تأكد من البحث عن معالجات الدفع المدمجة في خدماتهم. على سبيل المثال ، إذا كان من المهم أن يتوفر لعملائك خيار الدفع عن طريق PayPal ، فتأكد من اختيار نظام أساسي يدعم ذلك. بالإضافة إلى ذلك ، قد ترغب في مقارنة الرسوم المرتبطة بكل معالج قبل اختيار أي معالج تريد استخدامه.

 

أخيرًا ، يجب ان تأخد  باعتبارك تجربة الهاتف المحمول للدفع. يتسوق العديد من العملاء على هواتفهم ، لذلك لا تريد أن تتوقف العملية إذا لم يتمكنوا من الدفع بمجرد تحميل عربات التسوق الخاصة بهم.

 

اختر شروط الشحن الخاصة بك

يعني بدء متجر على الإنترنت أنك ستحتاج إلى التفكير في كيفية الحصول على منتجاتك من المستودعات أو من المنزل إلى منازل عملائك. ابحث عن أفضل خدمات الشحن للشركات الصغيرة للتأكد من أنك لا تدفع مبالغ زائدة لتوصيل منتجاتك إلى عملائك.

  اقرأ ما هي دراسة الجدوى


تحتاج أيضًا إلى تحديد المبلغ الذي ستتحمله مقابل الشحن. قد يكون لديك سعر واحد للشحن السريع ، وآخر للشحن القياسي ، وآخر للشحن الدولي. من المهم حساب تكاليف الشحن ومعرفة ما تنقله إلى العميل ، نظرًا لأن التخفيض في تكلفة الشحن سيقلل من هوامشك.

 كنت ستفرض رسومًا على العملاء مقابل الشحن على الإطلاق. مع ظهور شركات التجارة الإلكترونية الكبيرة مثل أمازون ، توقع العديد من العملاء شحنًا مجانيًا - وقد يتخلون عن عرباتهم إذا اكتشفوا أنه يتعين عليهم الدفع مقابل الشحن.

 

بالطبع ، هذا غير ممكن لجميع الشركات الصغيرة. إذا كان تقديم شحن مجاني شامل مكلفًا للغاية ، فيمكنك أيضًا التفكير في برامج بديلة مثل تقديم الشحن المجاني إذا وصل العملاء إلى حد معين للإنفاق.

 

تقديم خدمة العملاء

إن الخدمات اللوجستية لمتجرك عبر الإنترنت على وشك الانتهاء ، ولكن الخطوة الحاسمة الأخيرة التي يجب مراعاتها هي خدمة العملاء. كيف ستساعد العملاء الذين لديهم أسئلة أو يحتاجون إلى مساعدة؟

 

هناك عدة طرق مختلفة للقيام بذلك — البريد الإلكتروني والهاتف وحتى الدردشة الحية. ولكن تأكد من إمكانية وصول عملائك إليك ؛ كلما كانت خدمة العملاء لديك أفضل ، زادت احتمالية حصول عملائك على تجربة إيجابية والتسوق معك مرة أخرى. 

دراسة الجدوى المالية

 

كيف تبدأ متجر على الإنترنت من الصفر

يعد بدء متجر على الإنترنت من البداية عملية مختلفة قليلاً. ستتبع في النهاية الخطوات المذكورة أعلاه ، ولكن عليك أن تبدأ من مكان مختلف. يتضمن ذلك تأسيس نفسك واستراتيجيتك ومواءمة نفسك مع الجماهير التي تريد بيعها.

 

اختر اسم العمل

للبدء ، تحتاج إلى معرفة ما ستطلق عليه نشاطك التجاري. تذكر أن اسم علامتك التجارية يقول الكثير عنك - يمكنه توصيل ما تبيعه وما تؤمن به ومن تخدمه وغير ذلك.

 

ستحتاج إلى التحقق من البوابة الإلكترونية لوزيرة الخارجية للتأكد من أن اسم النشاط التجاري الذي تريده متاح للاستخدام. ولكن بعد ذلك ، يجب عليك أيضًا إجراء بحث على Google للتأكد من توفر اسم المجال المطلوب أيضًا. ستحتاج إلى أن يكون اسم نشاطك التجاري واسم نطاقك متماثلين حتى يتمكن عملاؤك من العثور بسهولة على متجرك عبر الإنترنت.

  خطوات كتابة خطة العمل

اختر كيان تجاري

إلى جانب اختيار اسم النشاط التجاري ، سيتعين عليك معرفة كيفية إنشاء نشاطك التجاري بشكل قانوني. سيحدد اختيار كيان تجاري كيفية دفع الضرائب وتحديد عوامل قانونية معينة حول عملك. راجع دليل JustBusiness الكامل حول أنواع الكيانات التجارية وكيفية اختيار الكيان المناسب لعملك.

 

افتح حساب بنك تجاري

يعد فتح حساب مصرفي للأعمال أمرًا بالغ الأهمية لعملك. لا يُعد الفصل بين الشؤون المالية الشخصية والتجارية فكرة جيدة فحسب ، ولكنه مهم لضرائبك ولحماية نفسك بشكل قانوني في حالة رفع دعوى قضائية ضد نشاطك التجاري أو إخفاقه في سداد ديونه.

 

سترغب في البدء بحساب جاري للأعمال ، والذي يجب أن يكون كافيًا للأنشطة التجارية التي بدأت للتو. ستحتاج إلى أن تضع في اعتبارك الرسوم والمتطلبات والحد الأدنى من الأرصدة ، والتي يكون معظمها أقل ما يمكن مع حسابات التحقق على مستوى المبتدئين. تذكر أنه يمكنك دائمًا ترقية حسابك مع نمو عملك.

 

اقرأ ايضا ماهو تحليل SWOT ؟ وكيف يمكن تنفيذه على مشروعك؟ 


اختر مخزونك

ستحتاج بالطبع إلى تحديد ما تبيعه قبل أن تتمكن من إنشاء متجرك عبر الإنترنت. تأكد من اختيار ما تخزنه بعناية ؛ تريد إلقاء نظرة على هوامش السعر الخاصة بك ، وما يبيعه منافسوك ، وأكثر من ذلك. قد يكون من الحكمة البدء بعدد صغير من المنتجات ثم النظر إلى الاتجاهات في شراء العملاء لاتخاذ قرارات للمستقبل.

 

ستحتاج أيضًا إلى التحقق من قواعد ولايتك لمعرفة ما إذا كانت هناك أي قيود على ما يمكنك بيعه عبر الإنترنت. لا تسمح بعض الولايات بشحن المشروبات الكحولية ، على سبيل المثال ، لذا تأكد من السماح بأي شيء تبيعه ومن ثم الشحن.

 

بمجرد وضع هذه العناصر في مكانها الصحيح ، ستحتاج إلى الرجوع إلى الجزء العلوي من هذا الدليل واتباع الخطوات المذكورة أعلاه لبدء تشغيل متجرك عبر الإنترنت.

 

كيف تسوق متجرك الإلكتروني

أنت بالتأكيد لا تريد أن تمر بكل مشاكل إنشاء متجر على الإنترنت دون السماح لعملائك بمعرفة أنك منفتح للعمل. إليك بعض الأشياء التي يجب مراعاتها للترويج لمتجرك وجذب العملاء:

 

ضع استراتيجية التسويق الخاصة بك. أولاً ، حدد كيفية الوصول إلى عملائك. هل تركز على وسائل التواصل الاجتماعي؟ بحث؟ الإعلان المحلي؟ هناك عدة طرق يمكنك من خلالها محاولة جذب انتباه السوق المستهدف. سيساعدك وضع استراتيجية في توجيه بقية قراراتك التسويقية.

قم بإعداد قنوات التسويق الخاصة بك. بمجرد اكتشاف القنوات التي تقوم بتسويق نشاطك التجاري من خلالها ، ستحتاج بعد ذلك إلى إعداد الحسابات على تلك القنوات. قد يشمل ذلك منصات الإعلان على وسائل التواصل الاجتماعي مثل إعلانات Facebook أو الأنظمة الأساسية التي تعتمد على البحث مثل إعلانات Google.

حدد ميزانية التسويق. أثناء قيامك بالأمور المالية لنشاطك التجاري ، تأكد من تخصيص بعض الميزانية على الأقل لاحتياجاتك التسويقية. لا يجب أن يكون استثمارك الأولي كبيرًا ، ويجب أن يكون لديك بالفعل المزيد من البيانات على الأنظمة الأساسية التي يستجيب عليها عملاؤك قبل تخصيص الكثير من الأموال للإعلان.

كلما تعلمت المزيد عن عملائك ، ستتعرف على المزيد حول أفضل طريقة للوصول إليهم.


يجب أن تتوقع باستمرار تحديث إستراتيجيتك التسويقية وتغيير توزيع ميزانياتك للاستثمار في القنوات الأكثر نجاحًا.


إقرأ أيضاً : دراسة الجدوى التسويقية وكيفية إعدادها لمشروعك


مقالات ذات صلة

أهمية تمديد العلامة التجارية

ما المقصود بتمديد العلامة التجارية ولماذا يتم توسيع العلامة التجارية؟علامتك التجارية تقوم بعمل رائع! إنها تنمو ، وتصبح معروفة .ألن يكون رائعًا إذا ك...
مقالات جديدة

أهمية تمديد العلامة التجارية

ما المقصود بتمديد العلامة التجارية ولماذا يتم توسيع العلامة التجارية؟علامتك التجارية تقوم بعمل رائع! إنها تنمو ، وتصبح معروفة .ألن يكون رائعًا إذا ك...