تحليل SWOT ماهو ؟ وكيف تقوم بإجرائه؟

شارك المقال

ما هو تحليل SWOT؟ وكيف يمكنك إجراءه على مشروعك؟


تعريف تحليل SWOT:


يعرف تحليل SWOT بأنه الإطار الذي يستخدم لتقييم موقع الشركة التنافسي، بحيث يحدد نقاط قوتها ونقاط ضعفها، ويحدد الفرص والتهديدات التي قد تتعرض لها. ويسمى أيضًا "مصفوفة SWOT" أو "أداة التحليل الرباعي"، ولا يقتصر هذا التحليل على المشاريع فقط، وإنما يدخل في مجالات أخرى عدة كالتسويق والتنمية البشرية، وإدارة الأعمال. ويعود ظهور هذا التحليل إلى خبراء جامعة ستانفورد، حيث أجري هذا التحليل في الفترة بين عام 1960 وعام 1970 بإشراف ألبرت همفري، بهدف تحديد أسباب فشل  التخطيط المشترك، وما نتج من مشاكل اقتصادية، وكيفية معالجتها.


يلائم هذ التحليل خطط الأعمال قصيرة وطويلة المدى على حد سواء، ويعتبر هذا المقياس تقييمًا أساسيًا يقاس به ما يمكن وما لا يمكن لإدارة  المشروع القيام به، وكذلك الفرص والتهديدات المحتملة التي يمكن أن تواجهها لاحقًا.


أهمية تحليل SWOT:


يتولى تحليل SWOT  مهمة مساعدة المشاريع على تحسين موقعها في السوق، حيث تنبع اهميته من كونه يعمل على:

1. إظهار نقاط القوة واستغلالها لتحقيق أهداف المشروع.

2. إظهار نقاط الضعف، والعمل على تصحيحها والاستفادة منها.

3. استكشاف الفرص الجيدة، والاستفادة منها في تطوير المشروع.

4. دراسة التهديدات المحتملة للمشروع، والعمل على تجنبها.

5. وضع الخطط البديلة والخطط التكميلية، وترتيبات حالات الطوارئ  للمشروع.

6. العمل على استراتيجيات التسويق، بحيث تكون مبدعة ومميزة.

7. إعداد خطة لإدارة المخاطر للمشروع.

8. تساعد على قياس أداء المشروع مقارنة بمنافسيه الموجودين في السوق.

9. معرفة وتحديد الأدوات التي تساعد على تطوير أداء المشروع.


يتم استخدام تحليل SWOT في عملية التخطيط الاستراتيجي، حيث يعتبر أداة مهمة لاستكشاف فرص النجاح ومواضع التهديدات.


عناصر تحليل SWOT:


تحليل SWOT هو اختصار لأربعة كلمات باللغة الإنجليزية حيث تمثل العناصر التي يقوم عليها التحليل، وتتعلق هذه العناصر بالبيئة الخارجية والداخلية للمشروع وهي:

نقاط القوة = Strengths

نقاط الضعف = Weaknesses

الفرص = Opportunities

التهديدات = Threats


أولًا، نقاط القوة:

تعني نقاط القوة الكفاءات الأساسية للمشروع، والعوامل التي قد تجعل للمشروع احتمالية أكبر للنجاح، وتتضمن أيضًا الأعمال والمجالات التي يستطيع فيها المشروع أن ينافس في السوق، مثل: العلامة التجارية القوية والتكنولوجيا المتقدمة، والميزانية العالية، وقاعدة العملاء القوية.


ثانيًا، نقاط الضعف:


وتعني نقاط الضعف العناصر التي يمكن أن تقلل من أداء المشروع دون المستوى الأمثل، وبمجرد تحديد نقاط الضعف، فعلى إدارة المشروع أن تتخذ خطوات جدية لتقليل تأثيرها وتحويلها إلى نقاط قوة للمشروع.


ثالثًا، الفرص:


الفرص هي العوامل الخارجية التي يمكن أن تستغلها إدارة المشروع لتعزيز قوتها في السوق، ويمكن أن تمنح المشروع زيادة في الأرباح وفي الإنتاجية، فمثلًا إذا تم تخفيض  الرسوم الجمركية في بلد ما فهذه تعتبر فرصة جيدة للمشروع  لتصدير سلعته إلى أسواق جديدة.


رابعًا، التهديدات:


وهي العناصر التي يمكن أن تلحق الضرر بالمشروع، وإذا تم تحديد هذه التهديدات، فإنه يسهل على الإدارة  التعامل معها.



خطوات عمل تحليل SWOT:


قبل البدء في عمل تحليل SWOT، يتم جمع المعلومات الخاصة بوصف ماهية المشروع وقاعدة عملائه، ومن ثم نتبع الخطوات التالية:


1. تحديد الهدف من إجراء تحليل SWOT:


يجب أن يكون لدى مدير المشروع هدف يسعى إلى تحقيقه، فذلك يساعد على تحديد ما ينبغي القيام به بشكل دقيق، فمثلًا أن يكون هدفه دخول سوق جديدة أو توسيع قاعدة العملاء.


2. فهم السوق:


ستحتاج أيضًا في البداية أن تقوم بفهم وتحليل السوق الذي تنافس فيه، وفهم المنافسين من حولك، ويكون ذلك من خلال الحديث مع الشركاء والموظفين والعملاء.


3. تحديد نقاط قوة المشروع:


حدد نقاط قوة مشروعك، كنقاط القوة المتعلقة  بقوة العلامة التجارية، أو الموقع المميز للمشروع، أو الموارد المالية.

ويتم تحديد هذه النقاط من خلال الإجابة على سؤالين اثنين:

ما الذي يجعلك مميزًا عن غيرك؟ 

ما الذي يشد العملاء والناس لك؟


4. تحديد نقاط ضعف المشروع:


وتعني تحديد النقاط التي يمكن أن تخفض من كفاءة مشروعك في السوق، مثل عدم كفاءة الموظفين أو انخفاض حصة المشروع في السوق وغيرها.

ويمكن تحديد هذه النقاط بالإجابة على السؤالين التاليين:

ما هي الأمور التي يجب عليك تحسينها حسب رأي عملائك؟

ما هي الأشياء التي تحتاج إلى تجنبها؟


5. تحديد الفرص المتاحة:


ويقصد بها الفرص الإيجابية الخارجية التي ليس لك يد فيها ويمكن أن تؤثر إيجابيًا على مشروعك، ومن الأسئلة التي تساعد على كشفها وتحديدها:

هل هناك أحداث جديدة يمكنك الاستفادة منها؟

ما هي القوانين والسياسات الاقتصادية التي يمكن أن تعمل لصالحك؟


6. تحديد التهديدات:


أي تحديد العوامل الخارجية التي يمكن ان تسبب ضررًا للمشروع أو تهديدًا عليه، مثل ارتفاع أسعار الفائدة أو ارتفاع الأسعار العالمية.




خصائص تحليل SWOT:


يساعد تحليل SWOT من خلال تركيزه على تحليل نقاط القوة والضعف، وتحديد الفرص والمخاطر، على المساعدة على التواصل بشكل فعال بين أفراد الإدارة، ومعرفة عناصر التحليل لا يستثني معرفة خصائصه، وتنقسم خصائص تحليل SWOT إلى نوعين من الخصائص:

خصائص العوامل الداخلية:

الموارد المالية مثل: التمويل مصادر الدخل.

الموارد المادية مثل: الموقع المعدات المنشآت.

الموارد البشرية مثل: الموظفين والجمهور المستهدف.

الوصول إلى الموارد الطبيعية وبراءات الاختراع.

العمليات الخاصة ببرامج الموظفين.


خصائص العوامل الخارجية:

لا بد من معرفة هذا النوع من العوامل الخارجية التي تؤثر على كل مشروع، سواء كانت مباشرة أو غير مباشرة، ومن الأمثلة على خصائص العوامل الخارجية:

اتجاهات السوق نحو التطورات في احتياجات الجمهور.

الاتجاهات الاقتصادية والمالية المحلية والدولية.

العلاقة مع كل من الموردين والشركاء.

اللوائح الاقتصادية، والسياسية والبيئية.


أدوات تحليل SWOT:


هناك عدة أدوات تتضمن على أسئلة وإرشادات وقوالب، تسهل وتساعد على تحليل الأعمال والاستراتيجيات بدقة، ومنها:

1. MindTools

2. Smartsheet

3. WikiWealth

4. Canva

5. G Suite



نصائح لنجاح تحليل SWOT:


تحديد وفرز كلًا من العوامل الخارجية والعوامل الداخلية.

الاعتماد على الحقائق، وتجنب الظن والاعتقاد.

الدقة في جمع المعلومات والأرقام.

ترتيب الأولويات ووضوحها.

تحديد الأهداف العامة للمشروع التي تخضع لتحليل SWOT.

الدقة في تحديد نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات.



بناء على ما سبق، فلا يمكن لأحد إنكار أهمية تحليل SWOT ونتائجه على استراتيجية العمل وتطوره، ومن هذه الناحية فإنه ينبغي على كل مدير مشروع فهم وإدراك هذا المشروع وعناصره وخطواته، وأن يعمل على تطبيقه بشكل دقيق يحقق له ولمشروعه أقصى استفادة ممكنة.


اقرأ أيضاً : أنواع المشاريع الاستثمارية


مقالات ذات صلة

ما هي أهمية دراسة جدوى المشروع

دراسة جدوى مشروع هي عبارة عن دراسة يقوم بها صاحب المشروع لوحده أو إحدى الشركات المتخصصة في إنجاز دراسات الجدوى من أجل دراسة مشروع جديد أو التوسع في...
مقالات جديدة

ما هي أهمية دراسة جدوى المشروع

دراسة جدوى مشروع هي عبارة عن دراسة يقوم بها صاحب المشروع لوحده أو إحدى الشركات المتخصصة في إنجاز دراسات الجدوى من أجل دراسة مشروع جديد أو التوسع في...