دراسة الجدوى التسويقية وكيفية إعدادها لمشروعك

شارك المقال

دراسة الجدوى التسويقية تساعدك في تحديد المنافسة في السوق والأسواق المحتملة وتحليل السوق لتقييم فكرة المشروع، إنها ذات قيمة لأي شخص يتطلع إلى بدء عمله التجاري

كيف تختلف دراسة الجدوى التسويقية عن الخطة التسويقية؟

تتعلق دراسة الجدوى بالأفكار والحملات والمنتجات والعمليات والشركات بأكملها ، وهي تبحث في كيفية عمل الأشياء، وتحديد المشكلات المحتملة.
دراسات الجدوى هي أدوات التقييم ؛ ليس فقط تقارير لمحاولة بيع مشروعك للمستثمرين، يجب عليهم النظر في كل من إيجابيات وسلبيات وتحليل مجموعة متنوعة من سيناريوهات العمل المحتملة.
تحدد خطة التسويق أفكارًا واستراتيجيات وحملات محددة استنادًا إلى تحقيقات دراسة الجدوى ، وتهدف إلى تنفيذها. عليك أن تفكر في دراسات الجدوى السوقية كدراسة لوجستية وخطة تسويق كمسار محدد ومخطط للعمل.

ما يجب تضمينه في دراسة الجدوى التسويقية:

ينبغي أن تتضمن دراسات جدوى السوق وصفًا للصناعة ، وتحليل السوق الحالي ، والمنافسة ، وإمكانات السوق المستقبلية المتوقعة ، ومصادر الإيرادات المحتملة ، وتوقعات المبيعات.

كتابة وصف العمل الذي تعمل به

قدم وصفًا موجزًا في فقرة أو فقرتين  بما يخص الصناعة التي تعمل بها حيث يعد تحديد مجال عملك أمرًا ضروريًا لتلقي العقود الحكومية وجذب المستثمرين وتلقي المنح إذا كنت تشكل مؤسسة غير ربحية.

تحليل الوضع الحالي للسوق الخاص بك

يصف هذا القسم من دراسة الجدوى التسوقية السوق الحالي لمنتجك أو خدمتك. إذا كنت تقدم شيئًا فريدًا للغاية ، فهناك عدد قليل من إحصائيات السوق بحيث يمكنك إما استخدام معلومات ذات الصلة أو إجراء دراستك المستقلة.

اتجاهات الصناعة المستقبلية المتوقعة

يجب أن يتضمن هذا القسم وصفًا سرديًا ، بالإضافة إلى جداول البيانات أو الرسوم البيانية أو الجداول المرفقة التي توضح الاتجاهات أو الإحصائيات أو التوقعات.

لا توجد طرق مؤكدة  لمعرفة ما إذا كانت صناعتك ستحقق نمواً ملموساً في المستقبل ، ولكن يمكنك عمل تنبؤات منطقية ومعقولة بناءً على الاتجاهات والنمو السابق والأسواق الحالية.

زيارة مواقع منافسيك

يمكنك الحصول على الكثير من المعلومات فقط من زيارة مواقع شركات المنافسين ومراجعة خطوط الإنتاج. لذا عليك أن تبحث عن المنتجات أو الخدمات التي لا تطلب باستمرار والأصناف مرتفعة الثمن، بين هذين الأمرين ، ربما تجد أكثر الاصناف استقرارًا على المدى الطويل

نظرة على استراتيجيات الشركات الكبرى

نظرًا لأن الشركات الكبرى تنفق دولارات كبيرة على أبحاث السوق ، استفد من أموالها المنفقة والمعلومات العامة ستكون الفرص جيدة لأنهم أمضوا الكثير من الوقت في البحث عن اتجاهات الصناعة لتطوير أفكار منتجات جديدة.

دراسة البيانات الصحفية

ابحث عن بيانات صحفية عن الشركات في مجالك حيث تعتبر البيانات الصحفية إعلانًا ، لكنها غالبًا ما تخبرنا عن سبب تفرع الشركة أو إغلاق قسم أو تغيير خط الإنتاج الخاص بها. لقد قاموا بالفعل بالبحث من أجلك ، لذا لا تترددوا في الحصول على أدلة من شركات أخرى.

اقرأ أيضاً : دراسة الجدوى المالية ، تعلم معنا كيفية كتابتها


كيفية تحديد العملاء المحتملين والعملاء ومصادر العقود؟


يجب أن يكون هذا المكون من دراسة الجدوى الخاصة بسوق الأعمال الصغيرة بشكل وصفي، بحيث أنه يجب أن يحتوي على قائمة بالعملاء الحاليين والعملاء والتعاقدات ، بالإضافة إلى العقود الجديدة أو المجددة المحتملة. قم بتدوين أي مبيعات قد تؤدي إلى إنشاء عملاء أو زبائن جدد ، وقائمة بالوكالات الحكومية المتعاقدة – مع وصف موجز لنوع العقود التي تطلبها ، وكيف تتعلق بمجالك – وقائمة بأنواع السوق التي تستخدمها حاليًا أو تنوي استهدافها، مثل المواطنين من كبار السن ، والأمهات العاملات ، والمنظمات ، وتجار التجزئة المتخصصين ، إلخ.

بالنهاية، اعدادك دراسة جدوى تسويقية يعد اساس جميع دراسات الجدوى، لما له من تأثير على نجاح مشروعك على المدى البعيد.تابعنا للمزيد وتستطيع طلب دراسة جدوى لمشروعك عبر تعبئة النموذج التالي جدوى

مقالات ذات صلة

دراسة الجدوى الشاملة

دراسة الجدوى الشاملة هي تحليل جدوى شامل يأخذ في الاعتبار جميع جوانب مشروع التنمية التي يمكن أن تؤثر على نجاحه. يتضمن أنواعًا مختلفة من الدراسات التي...

كيفية كتابة فكرة مشروع

1 .ملخص تنفيذي الملخص التنفيذي هو أهم جزء في خطة عملك ، لأنه يحتاج إلى جذب القراء إلى خطتك وحثهم على مواصلة القراءة. إذا لم يجذب الملخص التنفيذي...
مقالات جديدة

دراسة الجدوى الشاملة

دراسة الجدوى الشاملة هي تحليل جدوى شامل يأخذ في الاعتبار جميع جوانب مشروع التنمية التي يمكن أن تؤثر على نجاحه. يتضمن أنواعًا مختلفة من الدراسات التي...

كيفية كتابة فكرة مشروع

1 .ملخص تنفيذي الملخص التنفيذي هو أهم جزء في خطة عملك ، لأنه يحتاج إلى جذب القراء إلى خطتك وحثهم على مواصلة القراءة. إذا لم يجذب الملخص التنفيذي...