كيفية إنشاء علامة تجارية وما هي عناصرها ؟

شارك المقال



هناك الكثير من الأسئلة الجيدة عندما يتعلق الأمر بعناصر العلامة التجارية.


المعادلة في الأساس هي: هوية العلامة التجارية + العلامة التجارية = علامتك التجارية.

 

لكن أولاً ، دعنا نحدد المصطلحين "هوية العلامة التجارية" و "العلامة التجارية" ، فقط حتى نكون على نفس الصفحة.

 

هوية العلامة التجارية مقابل العلامة التجارية

هوية العلامة التجارية هي جميع العناصر الملموسة التي تتحد لإنشاء صورة واحدة للعلامة التجارية. يمكن أن تتضمن العناصر شعارات وأسماء تجارية وشعارات ونمط ولون ، وكلها تعمل معًا لمساعدة المستهلكين على ربط عناصر محددة بالعلامة التجارية نفسها.

 

العلامة التجارية هي عملية تطوير وتطبيق الصور والرسائل والقيم والعمليات التي تعكس ماهية العلامة التجارية ، وماذا تفعل ، ولماذا تفعل ذلك. يتم توصيل العلامة التجارية بصريًا ونصًا وتجريبيًا في كل سياق حيث يمكن للمستهلكين التفاعل معها.

 

بعبارة أخرى ، تحدد هوية العلامة التجارية والعلامة التجارية حقًا ما تدور حوله علامتك التجارية ، وهي تفعل ذلك بطريقة أصيلة وأصلية وتنتشر في جميع مجالات العمل. لا يخلق هذا تجربة متسقة للمستهلكين فحسب ، بل يخلق أيضًا توقعات تجعل علامتك التجارية على مستوى معين. إنه ما يفصلك عن منافسيك ، ويجعلك مميزًا ، ويزيد من احتمالية بناء علاقات طويلة الأمد مع عملائك.

  أقرأ ايضا : ماهو تحليل SWOT ؟ وكيف يمكن تنفيذه على مشروعك؟

للمساعدة في إنشاء علامة تجارية ، تحتاج أولاً إلى تطوير هوية العلامة التجارية.

 

العناصر الأربعة لهوية العلامة التجارية القوية :


اسم العلامة التجارية

الخطوة الأولى في إنشاء هوية العلامة التجارية هي إنشاء اسم العلامة التجارية. من الناحية المثالية ، تريد أن ينقل الاسم المعلومات وكذلك المشاعر ، بحيث يمكن للمستهلكين تذكرها بسهولة. قد تقرر تطويره داخليًا أو العمل مع وكالة ذات خبرة في التسمية.

 

شعار

هذا هو العنصر الذي يربطه معظم الناس بالعلامة التجارية. إنه مرئي للغاية - من خلال تضمين ألوان وخطوط وأنماط معينة - يثير نوعًا من الشعور لدى المستهلكين. نظرًا لتطبيق الشعار على جميع مواد العلامة التجارية ، فأنت تريده أن يكون شيئًا تشعر بالراحة عند استخدامه في المستقبل المنظور. مرة أخرى ، قد ترغب في العمل مع وكالة تصميم لتطوير شعار لعلامتك التجارية.

 ما هي الخطة التسويقية اقرأ المزيد

سطر الوصف

سطر الوصف عبارة عن عبارة قصيرة تنقل إما ما تفعله ، أو لماذا تفعله ، أو كيف تفعله بشكل مختلف ، أو كيف تؤثر على المستهلكين. يرافق شعار العلامة التجارية لتعريف العلامة التجارية بشكل أكبر أو ما يمكن أن يتوقعه المستهلكون.


الخط

في حين أن هناك العديد من الخطوط المختلفة التي يمكنك الاختيار من بينها لعلامتك التجارية ، فربما تريد تضييقها إلى عدد قليل من الاختيارات التي يمكنك استخدامها عبر جميع القنوات. هذا يحافظ على اتساق اتصالاتك ويساعد المستهلكين على ربط الخط بعلامتك التجارية.

بمجرد قيامك بتطوير هوية العلامة التجارية التي تلتقط ما تدور حوله علامتك التجارية ، فأنت على استعداد لدعمها من خلال العلامة التجارية المستمرة (ونعم ، هذا يجيب على سؤالنا مسبقًا حول ما إذا كان بإمكانك "تعيينها ونسيانها أم لا. ").

  ما هي الخطة التسويقية اقرأ المزيد

عناصر يجب مراعاتها عند إنشاء علامة تجارية :


باستخدام العلامة التجارية ، سترغب في تحديد كيفية توضيح هوية علامتك التجارية لإيصال رسالة إلى المستهلكين. على سبيل المثال ، ربما تريد شركة معدات تخييم إنشاء مكتبة من الصور التي تعكس موضوع علامتها التجارية وما تمثله - بالإضافة إلى أنها سترغب في تضمين شعارها و / أو شعارها على تلك الصور للتعرف على العلامة التجارية. إذا كنت مخبزًا ، فربما تنشئ تجربة لأولئك الذين يزورون متجرك ، مما يدعم هوية علامتك التجارية.

 

فيما يلي بعض عناصر العلامة التجارية التي قد ترغب في استخدامها:

 

التمركز

من أجل ازدهار العلامات التجارية ، يجب عليهم تحديد مواقعهم - وهو مكانهم في السوق بشكل أساسي. يمكنك معرفة ذلك من خلال تحديد من تخدمه وتطبيق أكبر عدد ممكن من التفاصيل. على سبيل المثال ، قد يكون جمهورك المستهدف من النساء في الأربعينيات من العمر ، المتزوجات ولديهن أطفال ، ولديهن وظائف بدوام كامل. يساعدك فهم وضع علامتك التجارية على خدمة جمهورك بشكل أفضل ، لأنك تعرف المزيد عما يحتاجون إليه ويريدونه.

 

الشخصية

ما هي شخصية علامتك التجارية؟ هل هو مضحك وخفيف ، أم رواقي ويمكن الاعتماد عليه؟ بمجرد تحديد الطريقة التي تريد أن ينظر بها المستهلكون إلى علامتك التجارية ، يمكنك تطبيق هذه الشخصية في جميع مجالات العمل من أجل الاتساق.

 

الاتصالات

تسمى كيفية توصيل رسالتك عبر القنوات بتواصل علامتك التجارية. سواء كان الأمر يتعلق بالتسويق عبر البريد الإلكتروني أو الوسائط الاجتماعية أو الإعلانات ، تأكد من أن رسائلك متسقة في كل مكان.


للمزيد عليكم قراءة المزيد في موقعنا ويمكننا مساعدتكم عند تقديمكم طلب دراسة الجدوى الخاصة بكم من خلال هذا النموذج.


مقالات ذات صلة

افضل فكرة مشروع تجاري ناجح في عام 2020

في هذا الوقت من العام ، قد يتساءل الكثير منكم عن كيفية بدء عمل تجاري في 2020.    لحسن الحظ ، تعد مناقشة موضوعات بدء المشاريع من...
مقالات جديدة