نموذج دراسة جدوى جاهز مجانا

شارك المقال

المعلومات العامة

 

اسم المشروع

اسم صاحب المشروع

فكرة المشروع

سبب اختيار الفكرة

الشكل القانوني للمشروع: مؤسسة/ شركة

 

2- الملخص التنفيذي:

تقدم في الملخص التنفيذي لمحه عامة عن محتوى دراسة الجدوى. يفضل كتابة هذا القسم بعد الانتهاء من جميع اجزاء دراسة الجدوى.

 

3- وصف المنتجات والخدمات:

تقوم في هذا الجزء بتقديم وصف دقيق للمنتجات أو الخدمات التي سوف تقدمها. الغرض من هذا الجزء تقديم شروح تفصيلية دقيقة عن ما سوف تقدمه. ومن المهم أن هذا الوصف يحصر السمات المهمة للمنتجات أو الخدمات التي سوف تقدمها بالإضافة إلى كيفية استفادة العملاء والشركة من المنتجات والخدمات.

 

كيف سيستفيد العميل من منتجاتك او خدماتك؟

 

هذا القسم تشرح فيه إذا ماكان للتقنية أي تأثيرات على عملك إما إيجابا أو سلبا. وكيف يمكنك توظيف التقنية من أجل نجاح مشروعك.

هل للتقنية اي تأثيرات سلبية على منتجاتك أو خدماتك؟

هل للتقنية اي تأثيرات ايجابية على منتجاتك أو خدماتك؟

هل سوف تتأثر منتجاتك او خدماتك بسبب التقنية في المستقبل القريب؟

كيف سوف توظف التقنية من صالحك وتستفيد منها؟

 

6- سوق المنتج/ الخدمة

هذا القسم تصف السوق الحالي للمنتجات أو الخدمات التي تقدمها الشركة. وتصف من يشكل الفئة المستهدفة لهذه المنتجات والخدمات ومن هم المنافسون وكيفية توزيع المنتجات وسبب اختيار العملاء لشراء منتجاتك او خدماتك.

من هم الفئة المستهدفة؟

من هم المنافسين المستقبلين؟

كم حجم السوق الكلي؟ (محلي - مستورد)

كم تشكل المنتجات المحلية من السوق؟

كم تشكل المنتجات المستوردة من السوق؟

كم حجم الطلب في السنوات الماضية؟

هل الطلب اكثر من العرض أو العكس؟

ماهي دوافع الشراء للعميل؟

لماذا سوف يختارك العميل (ما الذي يميزك عن منافسيك)؟

 

7- استراتيجية التسويق

 

في هذا القسم تقوم بشرح كيفية تسويق المنتج أو الخدمة. يجب أن تركز جهودك التسويقية على الفئات المستهدفة الصحيحة وذلك من أجل كسب أكبر عائد على الاستثمار.

ماهي الطرق التسويقية التي ستستخدمها؟

هل الطرق التسويقية المستخدمة تتناسب مع الفئة المستهدفة؟

كيف تتمكن من تمييز نفسك عن منافسيك؟

 

8- الشركة والطاقم

المشروع لابد أن يضم أيدي عاملة وفي هذا القسم تقوم بوضع العدد المطلوب من العاملين ولابد من وضع خطط مستقبلية للتماشي مع ظهور العديد من المنتجات أو الخدمات الجديدة ستزداد الحاجة لطاقم إضافي أو إعادة هيكلة المنظمة من أجل الاستيعاب والتكيف مع التغيير.

كم العدد الذي سوف تحتاجه من الموظفين في الثلاث شهور الاولى؟

كم العدد الذي سوف تحتاجه من الموظفين في السنة الأولى؟

مانوع الكفاءات التي سوف تحتاجها لكل وظيفة؟

9- القسم الفني

يهدف هذا القسم إلى تقديم نظرة عامة حول عملية انتاج المنتج او الخدمة.

ما هو مكان المشروع؟

هل مكان المشروع مناسب؟

هل مكان المشروع يتناسب مع الفئة المستهدفة؟

ماهي المواد التي سوف تحتاجها لإنتاج المنتج او تقديم الخدمة؟

ماهي الادوات والآلات التي سوف تحتاجها للعمل؟

 

10- عوامل الخطر الهامة

شرح للمخاطر الهامة التي تواجهه المشروع ( في الوقت الحالي أو في المستقبل). أغلب هذه المكونات ناتجة من التحاليل العلمية والعملية مثل SWOT

 

ماهي الخصائص الداخلية للشركة؟

ماهي الخصائص الخارجية للسوق؟

ماهي التوقعات الاقتصادية؟

ماتأثير التغير في الأنظمة والقوانين؟

 

11- القدرة

يهدف هذا القسم الى معرفة مدى صعوبة تنفيذ المشروع وقدرتك على تنفيذه بنجاح  

هل لديك المهارات الكافية لتنفيذ المشروع؟

هل يمكنك توفير المواد والادوات لتنفيذ المشروع؟

هل تمتلك الخبرة الكافية لإتمام المشروع؟

هل يمكنك توفير المال الكافي لبدء المشروع؟

 

12- التوقعات المالية

 

ماهي توقعات الميزانية (المركز المالي) - ثلاث سنوات ومصادر التمويل؟

ماهي توقعات الدخل- السنة الأولى: شهري أو فصلي؛ السنتان الثانية والثالثة: سنوي؟

ماهي توقعات التدفقات النقدية - السنة الأولى: شهري أو فصلي؛ السنتان الثانية والثالثة: سنوي؟

متى يبدأ المشروع بجني الارباح؟ -تحليل نقطة التعادل –

........................................................................

ما مدى إمكانية استمرارية واستقرار المشروع؟ تحليل التكلفة/ العائد

.......................................................................

 

13- متطلبات رأس المال والاستراتيجية

كم ستحتاج الشركة من التمويل ( رأس المال)  و متى؟

ما هي المصادر التمويل التي سوف تعتمدها؟

ماهي نسبة الديون إلى حقوق الملكية التي سيقع عليها التمويل؟  

.........................................................................

متى يبدأ المستثمرون بحصد العوائد؟ وما هو العائد المتوقع على الاستثمار؟  

.................................................

14- النتائج والتوصيات

هذا القسم يلخص نتائج دراسة الجدوى ويوضح إذاما كان المشروع ذا جدوى اقتصادية. هذا القسم يشمل وصف لإيجابيات وسلبيات المشروع الذي سوف تقدمة. يجب أن يوضح هذا الجزء احتماليات نجاح العمل الذي سوف تقوم به.  

...................................................................


اقرأ أيضاً :  الأخطاء الشائعة في دراسة الجدوىوكيفية تجنبها


ان هذا القليل حول دراسة الجدوى واهم الخطوات التي يجب اتباعها عند القيام بها ، تابع موقعنا لمتابعة المزيد من المقالات التي ستستفيد منها عند القيام بمشروعك قم بطلب من دراسة لمشروعك عبر تعبئة النموذج التالي جدوى

مقالات ذات صلة

لماذا تسويق المحتوى

لماذا تسويق المحتوى؟ يعد تسويق المحتوى استثمارًا مهمًا لا يقل أهمية عن أي طريقة تسويق أخرى ، إن لم يكن أكثر من ذلك. هذه طريقة فعالة للحفاظ على شب...
مقالات جديدة

دراسة الجدوى الشاملة

دراسة الجدوى الشاملة هي تحليل جدوى شامل يأخذ في الاعتبار جميع جوانب مشروع التنمية التي يمكن أن تؤثر على نجاحه. يتضمن أنواعًا مختلفة من الدراسات التي...

كيفية كتابة فكرة مشروع

1 .ملخص تنفيذي الملخص التنفيذي هو أهم جزء في خطة عملك ، لأنه يحتاج إلى جذب القراء إلى خطتك وحثهم على مواصلة القراءة. إذا لم يجذب الملخص التنفيذي...