الأخطاء الشائعة في دراسة الجدوى وكيفية تجنبها

شارك المقال

     الأخطاء الشائعة في دراسة الجدوى وكيفية تجنبها

    نعرض هنا أكثر أخطاء دراسة الجدوى شيوعًا التي يرتكبها رواد الأعمال وأصحاب الأعمال والمديرين التنفيذيين للشركات، مع توضيح أهم ما يجب عليك فعله لتجنب الوقوع
    في مثل هذه الأخطاء
    .

    الأخطاء الشائعة في دراسة الجدوى وكيفية تجنبها


    1. عدم التفكير جيدا قبل اتخاذ القرار 


    غالبًا ما يتم اتخاذ القرار الأول -سواء بإجراء دراسة الجدوى أو عدم إجرائها -دون تفكير كبير.
    هذا في حد ذاته خطأ كبير. بوجه عام، كلما زاد الاستثمار المقدم، أو زاد تعقيد المشروع، أو زادت عواقب الفشل المحتملة، كلما كان من المهم إجراء دراسة جدوى. 


    2. إعداد دراسة الجدوى بنفسك:


     يلتزم المصممون والمهندسون والمخترعون والمديرون التنفيذيون بأفكارهم الخاصة.

    إنهم يقللون من المشكلات، ويثقون في أنفسهم هذا طبيعي، ولكن هذا هو السبب أيضًا في إصرار المستثمرين الخارجيين والمصرفيين وغيرهم على الحصول على تقييم خارجي.
    عندما يكون المصمم والمستثمر شخصًا واحدًا، يكون الاتجاه هو محاولة خفض التكاليف عن طريق إجراء دراسة الجدوى الخاصة به.
    في كثير من الأحيان النتيجة تكون غير مجدية وغير مقنعة
    .

    إذن كل ما عليك فعله هو توظيف شخص مهني مستقل مختص في إعداد دراسة الجدوى.

    3. عادةً ما تكون خطة العمل أو المشروع الموجزة كافية،

    ولكن الايجاز احيانا قد يفقد الدراسة أهميتها، فكن حذرًا بدرجة كافية


    دراسة الجدوى مفيدة فقط إذا كانت تعطي إجابات محددة عن أسئلة محددة.
    "هل يمكننا بناء منتجع هنا؟
    ".
    قد يكون سؤالًا مثيرًا للاهتمام، لكنه ليس محددًا بما يكفي لتبرير الاستثمار في دراسة الجدوى.
    في حين أن "هل يمكننا بناء 30،000 -50،000 قدم مربع، منتجع صديق للبيئة للأثرياء الذين تتراوح أعمارهم بين 25 و50؟" هو أقرب بكثير.
    قبل أن تقوم بدراسة الجدوى، تأكد من جعل التفاصيل بمستوى معقول وواضح.

    4. عدم تحديد النطاق الخاص بدراسة الجدوى 


    يجب أن تكون دراسة الجدوى المناسبة محدودة النطاق.
    هل هذه دراسة جدوى تقنية أو هندسية بحتة أم دراسة جدوى اقتصادية؟ هل يتم النظر في القضايا القانونية والتشغيلية؟ ماذا عن الجداول، والموارد، والعوامل الثقافية، والتمويل؟

     
    تركز الدراسة الفنية أو الهندسية على المشكلات الفنية وتتطلب معرفة فنية متخصصة مثل: هل تحتوي الأرض على كمية كافية من شبكات الصرف؟ هل التربة مناسبة لبناء 30 طابق؟

     هنا التركيز أكبر بكثير، والخبرة الواسعة والمنهجية السليمة أكثر أهمية بكثير من الخبرة التقنية.

    5. سوء اختيار فريق العمل


    دراسة الجدوى الجيدة تحتاج الى فريق عمل مميز يقوم بالمهام والمسؤوليات الواقعة على عاتقه.

    ومع ذلك، هناك ميل لمحاولة العثور على استشاريين متخصصين كلُ في مجاله، على سبيل المثال، المطاعم، الأجهزة الطبية، ووسائل التواصل الاجتماعي، وما إلى ذلك.

    قد يبدو هذا هو الخيار الأمثل، ولكن اختيار مستشار متخصص في مجال واحد فقط (على سبيل المثال دور رعاية المسنين) يمكن أن يكون مشكلة إذا كان المشروع يفوق حدود التخصص التقليدية.

    تتمثل الطريقة الأفضل في تعيين فريق بمزيج من المهارات المطلوبة -من التحليل الاقتصادي وتحليل السوق إلى الهندسة وتحقيق الاستدامة ومتخصصي تسويق.

    كانت هذه أهم الأخطاء التي يقع بها أصحاب الاعمال عند اتخاذهم القرار للقيام بدراسة جدوى خاصة بمشاريعهم، مع اهم ما يجب عليهم فعله لتجنب الوقوع في هذه الأخطاء

    يمكنكم متابعة موقعنا لطلب الحصول على دراسة الجدوى الخاصة بكم من خلال تعبئة هذا النموذج.

     

    •  

    مقالات ذات صلة

    دراسة الجدوى للمشاريع

    دراسة الجدوى هي عملية تحليل بعض المعلومات الاقتصادية والتجارية والقانونية والتقنية للمشروع الذي يرغب في تحقيقه المالك لمعرفة ما إذا كان المشروع يمكن ت...

    كيفية تطبيق إدارة الجودة الشاملة

    كيفية تطبيق إدارة الجودة الشاملةالخطوة الأولى لتطبيق أي نظام جديد هي التقييم الصادق للمؤسسة كما هي اليوم. تنفيذ إدارة الجودة الشاملة هو أمر يجب تطبيق...

    ما هي إدارة الجودة الشاملة؟

    ما هي إدارة الجودة الشاملة؟ إدارة الجودة الشاملة (TQM) هي نهج إداري يسعى إلى تحقيق النجاح على المدى الطويل من خلال توفير رضا العملاء الذي لا مثيل...
    مقالات جديدة

    دراسة الجدوى للمشاريع

    دراسة الجدوى هي عملية تحليل بعض المعلومات الاقتصادية والتجارية والقانونية والتقنية للمشروع الذي يرغب في تحقيقه المالك لمعرفة ما إذا كان المشروع يمكن ت...

    كيفية تطبيق إدارة الجودة الشاملة

    كيفية تطبيق إدارة الجودة الشاملةالخطوة الأولى لتطبيق أي نظام جديد هي التقييم الصادق للمؤسسة كما هي اليوم. تنفيذ إدارة الجودة الشاملة هو أمر يجب تطبيق...

    ما هي إدارة الجودة الشاملة؟

    ما هي إدارة الجودة الشاملة؟ إدارة الجودة الشاملة (TQM) هي نهج إداري يسعى إلى تحقيق النجاح على المدى الطويل من خلال توفير رضا العملاء الذي لا مثيل...