التجارة الإلكترونية E Commerce

شارك المقال


ما هي التجارة الإلكترونية؟

تشير التجارة الإلكترونية أو التجارة الإلكترونية إلى المعاملات التي تتم عبر الإنترنت. في كل مرة يشتري فيها الأفراد والشركات منتجات وخدمات عبر الإنترنت أو يبيعونها ، فإنهم يشاركون في التجارة الإلكترونية. يشمل مصطلح التجارة الإلكترونية أيضًا أنشطة أخرى بما في ذلك المزادات عبر الإنترنت والخدمات المصرفية عبر الإنترنت وبوابات الدفع وحجز التذاكر عبر الإنترنت.
 
تعني التجارة الإلكترونية أو التجارة الإلكترونية شراء وبيع السلع أو المنتجات أو الخدمات عبر الإنترنت. تُعرف التجارة الإلكترونية أيضًا باسم التجارة الإلكترونية أو التجارة عبر الإنترنت. يتم توفير هذه الخدمات عبر الإنترنت عبر شبكة الإنترنت. تعتبر معاملات الأموال والأموال والبيانات أيضًا تجارة إلكترونية. يمكن إجراء هذه المعاملات التجارية بأربع طرق: Business to Business (B2B) ، Business to Customer (B2C) ، Customer to Customer (C2C) ،  Customer to Business (C2B). التعريف القياسي للتجارة الإلكترونية هو معاملة تجارية تتم عبر الإنترنت. تعد المتاجر عبر الإنترنت مثل Amazon و .Shopify أمثلة على مواقع التجارة الإلكترونية. بحلول عام 2021 ، يمكن أن تصل تجارة التجزئة الإلكترونية العالمية إلى 27 تريليون دولار. 


شرح مخطط نموذج العمل التجاري


أنواع نماذج التجارة الإلكترونية

يمكن تصنيف التجارة الإلكترونية إلى أربع فئات رئيسية. أساس هذا التصنيف البسيط هو الأطراف المشاركة في المعاملات. لذا فإن النماذج الأربعة الأساسية للتجارة الإلكترونية هي كما يلي ،
 
1.      شركة إلى شركة (Business to Business)
 
هذه هي المعاملات التجارية بين الشركات. هنا الشركات تتعامل مع بعضها البعض. لا يشارك المستهلك النهائي. لذا فإن المعاملات عبر الإنترنت لا تشمل سوى الشركات المصنعة وتجار الجملة وتجار التجزئة وما إلى ذلك.
 
2.      الأعمال إلى المستهلك     (Business to Customer)
 
من الأعمال إلى المستهلك. هنا ستبيع الشركة سلعها و / أو خدماتها مباشرة إلى المستهلك. يمكن للمستهلك تصفح مواقعه الإلكترونية وإلقاء نظرة على المنتجات والصور وقراءة المراجعات. ثم يضعون طلباتهم وتقوم الشركة بشحن البضائع إليهم مباشرة. الأمثلة الشائعة هي Amazon
 
3.      المستهلك إلى المستهلك (Customer to Customer)
 
المستهلك إلى المستهلك ، حيث يكون المستهلكون على اتصال مباشر مع بعضهم البعض. لا توجد شركة متورطة. يساعد الأشخاص على بيع سلعهم وأصولهم الشخصية مباشرة إلى طرف مهتم. عادةً ما تكون السلع المتداولة هي السيارات والدراجات والإلكترونيات وما إلى ذلك. تتبع OLX و Quikr وما إلى ذلك هذا النموذج.
 
4.      المستهلك إلى الأعمال (Customer to Business)
 
هذا هو عكس B2C ، فهو مستهلك للأعمال. لذلك يقدم المستهلك خدمة جيدة أو معينة للشركة. لنفترض على سبيل المثال أن موظفًا مستقلًا في مجال تكنولوجيا المعلومات يعرض برامجه ويبيعها إلى شركة. ستكون هذه معاملة  C2B

من المهم قراءة هذا المقال  خطوات النجاح فى التجارة الإلكترونية


  

مزايا التجارة الإلكترونية

 
·        توفر التجارة الإلكترونية للبائعين انتشارًا عالميًا. تزيل حاجز المكان (الجغرافيا). و يمكن للبائعين والمشترين الالتقاء في العالم الافتراضي ، دون عائق من الموقع.
·        ستعمل التجارة الإلكترونية على خفض تكلفة المعاملات بشكل كبير. إنه يلغي العديد من التكاليف الثابتة لصيانة محلات الطوب والملاط هذا يسمح للشركات بالاستمتاع بهامش ربح أعلى بكثير.
·        يوفر تسليمًا سريعًا للبضائع بجهد ضئيل جدًا من جانب العميل. يتم أيضًا معالجة شكاوى العملاء بسرعة. كما أنه يوفر الوقت والطاقة والجهد لكل من المستهلكين والشركة.


عيوب التجارة الإلكترونية

 
·        تكاليف بدء تشغيل بوابة التجارة الإلكترونية مرتفعة للغاية.
·        على الرغم من أنه قد يبدو أمرًا أكيدًا ، إلا أن صناعة التجارة الإلكترونية تنطوي على مخاطر عالية للفشل.
·        الأمن هو مجال آخر للقلق. في الآونة الأخيرة فقط ، شهدنا العديد من الخروقات الأمنية حيث تمت سرقة معلومات العملاء.
 

مقالات ذات صلة

4 طرق ابتكارية تساعد بها عملك

يُعد الابتكار أمرًا حيويًا لنجاح شركتك في بيئة الأعمال شديدة التنافسية اليوم ، خاصةً عندما يصبح العملاء أكثر تطلبًا وذكاءً.يحتاج رواد الأعمال إلى ميزة...

5 طرق لتعزيز الإبداع في عملك

 في عصر المعلومات يذهب نجاح الأعمال اليوم إلى رجل الأعمال الذي يمكنه التوصل إلى أكثر الحلول إبداعًا للمشكلات الملحة. على سبيل المثال ، يعد Uber...

5 فوائد هامة لإجراء دراسة الجدوى

دراسات الجدوى عادة ما تكون مركزة ومحددة. هنا يأتي أهم سؤال هل كانت الفكرة أو الحدث أو الإجراء حلاً قابلاً للتطبيق. انت مجبر على التركيز فقط على هذا...
مقالات جديدة

4 طرق ابتكارية تساعد بها عملك

يُعد الابتكار أمرًا حيويًا لنجاح شركتك في بيئة الأعمال شديدة التنافسية اليوم ، خاصةً عندما يصبح العملاء أكثر تطلبًا وذكاءً.يحتاج رواد الأعمال إلى ميزة...

5 طرق لتعزيز الإبداع في عملك

 في عصر المعلومات يذهب نجاح الأعمال اليوم إلى رجل الأعمال الذي يمكنه التوصل إلى أكثر الحلول إبداعًا للمشكلات الملحة. على سبيل المثال ، يعد Uber...

5 فوائد هامة لإجراء دراسة الجدوى

دراسات الجدوى عادة ما تكون مركزة ومحددة. هنا يأتي أهم سؤال هل كانت الفكرة أو الحدث أو الإجراء حلاً قابلاً للتطبيق. انت مجبر على التركيز فقط على هذا...