شرح مخطط نموذج العمل التجاري

شارك المقال

شرائح العملاء

تجزئة العملاء هي ممارسة تقسيم قاعدة العملاء إلى مجموعات من الأفراد المتشابهين بطرق معينة ، مثل العمر والجنس والاهتمامات وعادات الإنفاق.
الأشياء التي يجب مراعاتها عند تحديد شرائح العملاء الخاصة بك:
لمن نحل المشكلة؟
من هم الأشخاص الذين سيقدرون قيمة عرضي؟
هل هم عمل آخر؟
إذا كان الأمر كذلك ، فما هي خصائص تلك الشركات؟
أم أنهم أناس آخرون؟
هل يروق عرض القيمة الخاص بي للرجال / النساء أو كليهما؟
هل يروق للشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و 30 عامًا أو المراهقين؟
ما هي خصائص الأشخاص الذين يبحثون عن عرض القيمة الخاص بي؟
هناك شيء آخر يجب قياسه وفهمه وهو حجم السوق وعدد الأشخاص الموجودين في شريحة العملاء. سيساعدك هذا على فهم السوق من منظور صغير وكلي.
من الأماكن الرائعة لبدء فهم عميلك إنشاء شخصيات العملاء لكل شريحة من شرائح العملاء الخاصة بك.
 

علاقات العملاء

حسنًا ، نحن نعرف عرض القيمة الخاص بنا وقمنا بتطوير الأشخاص لفهم شرائح العملاء أو "العملاء" بشكل أفضل ، ولكن ما هي علاقتنا مع عملائنا؟
يتم تعريف علاقات العملاء على أنها كيفية تفاعل الأعمال مع عملائها.
لذا ، هل تقابلهم شخصيًا؟ أو عبر الهاتف؟ أم أن عملك يعمل في الغالب عبر الإنترنت ، لذا ستكون العلاقة عبر الإنترنت أيضًا؟
بعض الأمثلة هي:
شخصيًا (واحد لواحد)
مقاولو الطرف الثالث
متصل
الأحداث (واحد لأكثر)
هاتف
هناك خطوة مفيدة حقًا وهي إنشاء خريطة رحلة المستخدم لعملائك أثناء تفاعلهم مع عملك.
يساعد هذا في توضيح نقاط المشاركة بينك وبين عميلك والأوضاع المستخدمة للتواصل مع عملائك.
سيساعدك هذا أيضًا على البدء في تحديد عملياتك كعمل تجاري ويساعدك أيضًا على تحديد فرص الأتمتة.
 
 

القنوات

يتم تعريف القنوات على أنها السبل التي يتواصل من خلالها عميلك مع عملك وتصبح جزءًا من دورة مبيعاتك.
يتم تغطية هذا بشكل عام ضمن خطة التسويق لعملك
الأسئلة الجيدة التي يجب طرحها عند تحديد القنوات للوصول إلى عملائك هي:
كيف سنخبر شريحة عملائنا عن عرض القيمة لدينا؟
أين عملاؤنا؟
هل هم على وسائل التواصل الاجتماعي؟
هل يقودون سيارتهم ويستمعون إلى الراديو؟
هل هم في حدث أو مؤتمر؟
هل يشاهدون التلفاز في الساعة 7 مساءً في ليلة الجمعة؟
أمثلة على القنوات:
وسائل التواصل الاجتماعي
الخطابة
البريد الإلكتروني (التسويق عبر البريد الإلكتروني)
الشبكات
 SEM التسويق عبر محرك البحث
 SEO تحسين محرك البحث
الهندسة للتسويق
التسويق الفيروسي
استهداف المدونات
المبيعات والترقيات للعمولات
الشركات التابعة
المنصات الحالية
العلاقات العامة
العلاقات العامة غير التقليدية
الدعاية الاجتماعية
المعارض التجارية
تسويق المحتوى
بناء المجتمع
 
 

الأنشطة الأساسية

الأنشطة الرئيسية لعملك / منتجك هي الإجراءات التي يتخذها عملك لتحقيق عرض القيمة لعملائك.
أسئلة يجب طرحها:
ما هي الأنشطة التي يقوم بها العمل لتحقيق عرض القيمة للعميل؟
ما هو المورد المستخدم؟
زمن؟
خبرة؟
توزيع المنتج؟
تطورات تقنية؟
إستراتيجية؟
 

تقديم الموارد (البشرية / المادية)؟

ما هي الإجراءات التي تتطلبها أنت و / أو موظفيك لتحقيق تبادل القيمة؟
أمثلة:
مستشار
تصميم
تطوير الشبكة
الخبز
القيادة
التجريف
  

الموارد الرئيسية

بعد ذلك ، يجب أن تفكر في الموارد العملية اللازمة لتحقيق الأنشطة (الإجراءات) الرئيسية للعمل؟
المفتاح يعني الموارد التي يتطلبها عملك للقيام بالأعمال.
هذه الموارد هي ما هو مطلوب عمليًا للقيام بعمل / أنشطة عملك:
مساحة المكتب
أجهزة الكمبيوتر
الاستضافة
الناس (الموظفين)
اتصال بالإنترنت
السيارات
دراجة هوائية
فرن
كهرباء
أجزاء السيارة
 

الشركاء الرئيسيين

الشركاء الرئيسيون هم قائمة بالشركات / الموردين / الأطراف الخارجية الأخرى التي قد تحتاجها لتحقيق أنشطتك الرئيسية وتقديم قيمة للعميل.
ينتقل هذا إلى عالم "إذا لم يتمكن عملي من تحقيق عرض القيمة بمفرده ، فمن الذي أحتاج إلى الاعتماد عليه أيضًا للقيام بذلك؟".
مثال على ذلك هو "إذا قمت ببيع البقالة للعملاء ، فقد أحتاج إلى خباز محلي لتزويد متجري بالخبز الطازج".
إنهم شريك رئيسي لتحقيق القيمة التي يعد بها أعمالي للعملاء.
هياكل التكلفة
يتم تعريف هيكل تكلفة عملك على أنه التكلفة النقدية للعمل كعمل تجاري.
ما هي تكلفة تحقيق الأنشطة الرئيسية لأعمالي؟
ما هي تكلفة مواردي الرئيسية والشراكات الرئيسية؟
ما هي تكلفة تحقيق عرض القيمة لعملائي / المستخدمين؟
هل هناك تكاليف إضافية لإدارة الأعمال؟
قانوني؟
تأمين؟
ما هي تكلفة عملي؟
من المهم أيضًا وضع قيمة نقدية لوقتك كتكلفة.
كم سيكلفك توظيفك؟
ما هي تكلفة الفرصة البديلة لتشغيل عملك؟


 
مصادر الدخل
يتم تعريف تدفقات الإيرادات على أنها الطريقة التي يحول بها عملك عرض القيمة أو الحل لمشكلة العميل إلى مكاسب مالية.
من المهم أيضًا أن تفهم تسعير عملك وفقًا لألم الشراء مقابل ألم حل المشكلة لعميلك.
لكن كيف تربح الإيرادات؟
هناك العديد من نماذج الإيرادات المختلفة هنا:
الدفع لكل منتج (الدفع مقابل المشاهدة)
مصاريف الخدمة
سعر الصرف الثابت
الاشتراك
أرباح
يغذي الإحالة
فريميوم
مكاسب حقوق الملكية

مقالات ذات صلة

التجارة الإلكترونية E Commerce

ما هي التجارة الإلكترونية؟تشير التجارة الإلكترونية أو التجارة الإلكترونية إلى المعاملات التي تت...

طرق للتأكد من ضمان نجاح عملك

لقد حدثت تغيرات اقتصادية عميقة ، ولن تكون الأعمال كما كانت.يجب على رواد الأعمال  واصحاب المشاريع - سواء كانوا يخرجون عن العمل بمفردهم أو محاربين...
مقالات جديدة

التجارة الإلكترونية E Commerce

ما هي التجارة الإلكترونية؟تشير التجارة الإلكترونية أو التجارة الإلكترونية إلى المعاملات التي تت...

طرق للتأكد من ضمان نجاح عملك

لقد حدثت تغيرات اقتصادية عميقة ، ولن تكون الأعمال كما كانت.يجب على رواد الأعمال  واصحاب المشاريع - سواء كانوا يخرجون عن العمل بمفردهم أو محاربين...

شرح مخطط نموذج العمل التجاري

شرائح العملاءتجزئة العملاء هي ممارسة تقسيم قاعدة العملاء إلى مجموعات من الأفراد المتشابهين بطرق معينة ، مثل العمر والجنس والاهتمامات وعادات الإنفاق....