إجراء دراسة الجدوى

شارك المقال

 

الخطوة الأولى: إجراء تحليل أولي

الغرض الأساسي من التحليل الأولي هو فحص أفكار المشروع قبل استثمار الوقت والجهد والمال المكثف. يتم تضمين مجموعتين من الأنشطة.

عن طريق دراسة الجدوى


الخطوة الأولى: إجراء تحليل أولي

حدد على وجه التحديد قدر الإمكان الخدمات المخططة والأسواق المستهدفة والخصائص الفريدة للخدمات من خلال الإجابة على هذه الأسئلة:

هل هذه الممارسة تخدم حاجة غير مخدومة حاليا؟ (على سبيل المثال ، السكان متعددو الثقافات أو الفئات العمرية الذين لا يتم خدمتهم حاليًا)

هل تخدم الممارسة سوقًا قائمًا يفوق فيه الطلب العرض؟

حدد ما إذا كانت هناك أية عقبات لا يمكن التغلب عليها. تشير الإجابة بـ "نعم" على ما يلي إلى أن فرصة نجاح الفكرة ضئيلة:

·        هل متطلبات رأس المال للدخول أو استمرار العمليات غير متوفرة أو لا يمكن تحملها؟

·        هل هناك أي عوامل تمنع التسويق الفعال لأي من مصادر الإحالة أو جميعها؟

·        إذا كانت المعلومات التي تم جمعها حتى الآن تشير إلى أن الفكرة لها إمكانات ، فتابع دراسة الجدوى التفصيلية.

 

الخطوة الثانية: قم بإعداد بيان الدخل المتوقع

يجب أن يغطي الدخل المتوقع التكاليف المباشرة وغير المباشرة ، مع مراعاة منحنى نمو الدخل المتوقع. بالعمل بشكل عكسي من الدخل المتوقع ، يمكن الحصول على الإيرادات اللازمة لتوليد هذا الدخل من أجل بناء بيان الدخل المتوقع.

العوامل التي تحدد هذا البيان هي الخدمات المقدمة ورسوم الخدمات وحجم الخدمات وتعديل الإيرادات (على سبيل المثال ، مستويات السداد الفعلية).

 

الخطوة الثالثة: قم بإجراء مسح للسوق

مسح السوق الجيد أمر بالغ الأهمية. إذا لم يتمكن المخطط من إجراء هذا المسح ، فيجب تعيين شركة خارجية. الهدف الأساسي لمسح السوق هو توقع واقعي للإيرادات. تشمل الخطوات الرئيسية ما يلي:

دراسة الجدوى السوقية

·        تحديد التأثير الجغرافي على السوق.

·        مراجعة الاتجاهات السكانية والخصائص الديموغرافية والعوامل الثقافية والقوة الشرائية في المجتمع.

تحليل الخدمات المتنافسة في المجتمع لتحديد نقاط القوة والضعف الرئيسية فيها. تشمل العوامل التي يجب مراعاتها الأسعار وخطوط الإنتاج ومصادر الإحالة والموقع والأنشطة الترويجية وجودة الخدمة وولاء المستهلك ورضاه والمبيعات.

·        تحديد الحجم الإجمالي في منطقة السوق وتقدير الحصة السوقية المتوقعة.

·        تقدير فرص التوسع في السوق (على سبيل المثال ، الاستجابة للخدمات الجديدة / المحسّنة).

خطوات كتابة خطة العمل

الخطوة الرابعة: التخطيط لتنظيم الأعمال والعمليات

في هذه المرحلة ، يجب التخطيط لتنظيم الأعمال وعملياتها بعمق كافٍ لتحديد الجدوى الفنية والتكاليف التي ينطوي عليها بدء التشغيل والاستثمار الثابت والعمليات. الجهد المكثف ضروري لتطوير خطط مفصلة من أجل:

·        ادوات

·        طرق التجارة

·        موقع المنشأة وتصميمها (أو تخطيطها)

·        توافر وتكلفة الموظفين

·        توافر التوريد (على سبيل المثال ، البائعون ، جداول التسعير. المنتجات الحصرية أو المرخصة)

·        النفقات العامة (مثل المرافق والضرائب والتأمين)

 

الخطوة الخامسة: قم بإعداد الميزانية العمومية ليوم الافتتاح

يجب أن تعكس الميزانية العمومية ليوم الافتتاح أصول وخصوم الممارسة بأكبر قدر ممكن من الدقة في وقت بدء الممارسة ، قبل أن تحقق الممارسة دخلاً.

دراسة الجدوى المالية


يجب أيضًا توضيح الالتزامات التي سيتم تكبدها والاستثمار الذي تتطلبه الممارسة. يجب مراعاة هذه العناصر:

·        سواء لاستئجار أو شراء الأراضي والمباني والمعدات

·        كيفية تمويل شراء الأصول

·        كيفية تمويل الذمم المدينة

·        الخطوة السادسة: مراجعة وتحليل جميع البيانات

هذه المراجعة حاسمة. يجب أن يحدد المخطط ما إذا كان ينبغي لأي بيانات أو تحليل يتم إجراؤه تغيير أي من التحليلات السابقة. بشكل أساسي ، اتخاذ هذه الخطوة يعني "التراجع والتفكير مرة أخرى".

 

الخطوة السادسة : اتخاذ قرار "Go / No Go"

تهدف جميع الخطوات السابقة إلى توفير البيانات والتحليلات لقرار "go / no go". إذا كان التحليل يشير إلى أن الشركة يجب أن تحقق على الأقل الحد الأدنى المطلوب من الدخل ولديها إمكانات نمو ، يكون قرار "الانتقال" مناسبًا. أي شيء أقل من ذلك يتطلب قرار "عدم الذهاب".

تشمل الاعتبارات الإضافية ما يلي:

·        هل هناك التزام بتقديم التضحيات اللازمة في الوقت والجهد والمال؟

·        هل سيلبي النشاط تطلعات طويلة المدى؟


إقرأ أيضاً : دراسة الجدوى التسويقية وكيفية إعدادها لمشروعك

مقالات ذات صلة

أهمية تمديد العلامة التجارية

ما المقصود بتمديد العلامة التجارية ولماذا يتم توسيع العلامة التجارية؟علامتك التجارية تقوم بعمل رائع! إنها تنمو ، وتصبح معروفة .ألن يكون رائعًا إذا ك...
مقالات جديدة

أهمية تمديد العلامة التجارية

ما المقصود بتمديد العلامة التجارية ولماذا يتم توسيع العلامة التجارية؟علامتك التجارية تقوم بعمل رائع! إنها تنمو ، وتصبح معروفة .ألن يكون رائعًا إذا ك...