
ما هي الفئة المستهدفة
شارك المقال
الفئة المستهدفة هي ذلك الجزء من العملاء في السوق المهتم بما تقدمه أو تقدمه من منتجات أو خدمات ، ومهما كان نوع المنتج أو الخدمة التي نتحدث عنها ، فلكل منهم عملاء مستهدفون محددون. يجب على متخذي القرار بشأن هذا المنتج أو الخدمة تركيز جهودهم ومواردهم للوصول إلى تلك الفئة ، دون الالتفات إلى الفئات الأخرى في السوق.
نماذج الفئة المستهدفة للعملاء المهتمين بما تقدمه؟
بعد أن وضعت بعض الأسماء لعملائك المحتملين، عليك جمع أكبر قدر ممكن من المعلومات عنهم كالتالي:
- العمر: هل من تخاطبهم من الشباب أو المراهقين أم أنك توجه منتجك للكبار فوق الأربعين؟ وهكذا.
- الجنس: هل منتجك موجه للرجال فقط أم للسيدات أم أنه منتج عام موجه للجنسين معاً؟
- الموقع الجغرافي: هل أنت تخاطب أهل بلد معين، أم مدينة داخل الدولة، أم أن منتجك مفيد فقط لأهالي الضواحي والريف؟
- الموقع الوظيفي: هل تخاطب الموظفين أم رجال الأعمال أم أنك ستساعد بما تقدمه رواد الأعمال وأصحاب المشاريع الناشئة وهكذا.
- معدلات الدخل ومصادره: هذا سيمنحك رؤية واضحة عندما تضع سياسات التسعير الخاصة بك.
- الأهداف الشخصية والعملية لعملائك.
- التحديات التي تواجههم.
على سبيل المثال، تريد عمل تطبيق تعليمي مخصص للأجهزة الذكية و موجه لطلاب المدارس ما بين 8-14 سنوات. شريحة عملاء نموذج عمل مشروعك هم الأطفال من الفئة العمرية 8-14 سنوات، لديهم iphone و أباءهم و أمهاتهم مهتمين باستخدام التقنية كطريقة لتحفيزهم على التعليم من خلال التطبيقات التعليمية.