
كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع مطعم
شارك المقال
كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع مطعم
كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع
مطعم دراسة الجدوى مشروع مطعم يجب أن تكون بين الإيجاز والتفصيل هناك فرصة
لإبراز عدد لا يحصى من العوامل في أي دراسة جدوى.
ومع ذلك ، سيرغب المستثمرون وأصحاب المصلحة في معرفة بالضبط كيف توصلت إلى
الاستنتاج الذي توصلت إليه.
لذلك عندما يتعلق الأمر بالتوقعات المالية ، لا تبخل بالتفاصيل.
للمساعدة في تنظيم أفكارك، والبحث، والاستنتاجات، تأكد من أن دراسة جدوى مطعمك
موضحة بالأقسام التالية:
القسم 1: الملخص النهائي في دراسة الجدوى مشروع مطعم
يجب عليك أن تبدأ دراسة الجدوى
النهائية بملخص نهائي على الرغم من أن هذا يجب أن يكون
الجزء الأخير الذي تكتبه.
وذلك لأن الملخص يجب أن يكون عبارة عن فقرات قليلة أو صفحة تشمل المحتوى
كاملا بشكل مختصر، تلخص النتائج لدراستك وتوصيتك النهائية المتعلقة بقرار البدء بالمشروع
أم لا.
محتوى ملخص دراسة الجدوى، يجب أن يشمل ما يلي:
- ·
نظرة عامة على مطعمك.
- ·
الإيرادات المتوقعة والأرباح.
- ·
التكاليف والنفقات المتوقعة.
- ·
نقطة التعادل بالدولار وفي الوقت
المناسب.
- ·
ميزة تنافسية لمنطقتك.
- ·
أبحاث السوق وإثبات المفهوم.
- ·
قرار بالبدء أم عدم البدء بالتنفيذ.
القسم 2 : تحليل السوق عند إعدادك دراسة الجدوى
يجب أن يوضح هذا القسم مدى جدوى فكرة
مطعمك في السوق الذي تنوي تقديمه لمجرد أن المطعم الذي ألهم فكرك جيدًا في منطقة
معينة لا يعني أنه قصة نجاح مؤكدة في أي مكان آخر في العالم سيتطلب هذا القسم
إجراء بحث شامل في الوضع الحالي للسوق المقصود.
يتضمن بعض الأسئلة التي قد ترغب في الإجابة عليها ما يلي:
- ما مدى وفرة مشروع
مطعم في المنطقة التي تبحث عن العمل فيها؟
إذا كان في منطقتك وفرة من المطاعم بالفعل ، فقد يكون من الصعب صناعة اسم لنفسك.
على العكس من ذلك ، قد يشير قلة المطاعم إلى أن سوقك لا يتقبل المطاعم مثل المناطق الأخرى، بغض النظر عن الوضع الحالي للمطاعم في سوقك المقصود. - هل هناك مطاعم أخرى
مماثلة في المنطقة ؟
لا تنظر فقط في نوع الطعام الذي تقدمه ، ولكن أيضًا المفهوم العام.
دعنا نقول أنك تتطلع إلى فتح مطعم أكلات غربية للوجبات السريعة، وتعتقد أن سكان المنطقة والذين عبروا عن اهتمامهم بالمطبخ الغربي سوف يتدفقون إلى مطعمك بالتأكيد.
ستكون المكان الوحيد في المدينة الذي يقدم الوجبات السريعة – وهذا رائع! ومع ذلك، إذا فتحت في منطقة بها عشرات المطاعم السريعة الأخرى، فقد يجعل ذلك من الصعب الحصول على حصة مستدامة من السوق.
القسم 3: شرح آلية عمل دراسة الجدوى
هذا هو المكان الذي ستسلط فيه الضوء
على مفهوم مطعمك ونوع المطبخ والمزايا التنافسية.
كيف تحدث ولماذا ستستهدف السوق
الذي حددته في القسم السابق.
يجب عليك توضيح ما ستقدمه شخصيًا للمشروع مشروع.
هل أنت رائد أعمال
وقد اطلقت أعمال تجارية متعددة ناجحة؟ هل لديك سنوات من الخبرة في المطاعم؟
كل هذه تجعل فكرة مطعمك تبدو أكثر جدوى.
اقرأ أيضاً : الأخطاء الشائعة في دراسة الجدوىوكيفية تجنبها
القسم 4: التوقعات المالية في دراسة الجدوى
هذا هو القسم الذي من المحتمل أن يتوجه
إليه المستثمرون على الفور – يريدون معرفة أن استثماراتهم من المحتمل أن تتم
إعادتها.
يجب أن يحتوي هذا القسم على المخططات الداعمة والمستندات، مثل بيان قائمة
الدخل وتوقعات المبيعات – وكل ذلك له مبررات واضحة لكيفية وصولك إلى الأرقام
التي وصلت إليها.
سيكون عليك أيضًا تحديد النفقات المتوقعة والإيرادات وكسر نقطة التعادل ومتطلبات
رأس المال.
القسم 5: الخاتمة
حسنا ، لقد حان الوقت لاتخاذ قرار.
من خلال هذه النقطة ، قمت بتغطية النتائج المتعلقة بسوقك وأموالك وقدراتك
القيادية.
قدم قرار بشأن ما إذا كنت تعتقد أن فكرة المطعم ممكنة أم لا ، وذلك بناءً على ما
قمت بتغطيته في هذه الدراسة.
بمجرد الانتهاء من دراسة جدوى مطعمك وتأمين المستثمرين ، تكون على بعد خطوة واحدة
من عمل مطعم مزدهر.
فقط تذكر أن تجعل التقرير دقيقًا، ومدروسًا جيدًا، وموضوعيًا
قدر الإمكان ، وسوف يكون لديك مطعم كبير في وقت قصير.
للمزيد من المعلومات والمقالات حول دراسات الجدوى تابع مدونة جدوى