ما هي إدارة الجودة الشاملة (TQM)

شارك المقال

إدارة الجودة الشاملة (TQM) هي إطار عمل إداري قائم على الاعتقاد بأن المنظمة يمكنها بناء نجاح طويل الأمد من خلال جعل جميع أعضائها ، من العمال ذوي المستوى المنخفض إلى أعلى المديرين التنفيذيين ، يركزون على تحسين الجودة ، وبالتالي تقديم العملاء إشباع.

 

مبادئ إدارة الجودة الشاملة

تنص إدارة الجودة الشاملة على سلسلة من الطرق للمؤسسات لتحقيق ذلك ، مع المسار إلى التحسين المستمر الناجح الذي يركز على استخدام الإستراتيجية والبيانات والتواصل الفعال لغرس نظام الجودة في ثقافة المنظمة وعملياتها.

 

وبشكل أكثر تحديدًا ، تسلط إدارة الجودة الشاملة الضوء على العمليات التي تستخدمها المؤسسات لإنتاج منتجاتها ، وتدعو المؤسسات إلى تحديد تلك العمليات ، ومراقبة أدائها وقياسه باستمرار ، واستخدام بيانات الأداء هذه لتحقيق التحسينات. علاوة على ذلك ، فإنه يدعو جميع الموظفين ، وكذلك جميع الإدارات التنظيمية ، ليكونوا جزءًا من هذه العملية.

 

أهمية إدارة الجودة الشاملة

يمكن أن يكون لإدارة الجودة الشاملة تأثير مهم ومفيد على تطوير الموظفين والمؤسسات. من خلال جعل جميع الموظفين يركزون على إدارة الجودة والتحسين المستمر ، يمكن للشركات إنشاء ودعم القيم الثقافية التي تخلق نجاحًا طويل الأجل لكل من العملاء والمؤسسة نفسها. يساعد تركيز إدارة الجودة الشاملة على الجودة في تحديد أوجه القصور في المهارات لدى الموظفين ، إلى جانب التدريب أو التعليم أو التوجيه الضروريين لمعالجة أوجه القصور هذه.

 فوائد إدارة الجودة الشاملة

تشمل مزايا إدارة الجودة الشاملة ما يلي:

 

1-    أولاً: تقلل عيوب المنتج: أحد مبادئ إدارة الجودة الشاملة هو أن إنشاء المنتجات والخدمات يتم بشكل صحيح في المرة الأولى. وهذا يعني أن المنتجات مشحونة بعدد أقل من العيوب ، مما يقلل من عمليات سحب المنتجات ، ونفقات دعم العملاء المستقبلية وإصلاحات المنتج.
 
2-    ثانياً:  زيادة رضا العملاء: تؤدي المنتجات عالية الجودة التي تلبي احتياجات العملاء إلى زيادة رضا العملاء. يمكن أن يؤدي ارتفاع رضا العملاء ، بدوره ، إلى زيادة حصتها في السوق ونمو الإيرادات من خلال البيع السريع والتسويق الشفهي الذي يبدأه العملاء.
 
3-    ثالثا: خفض التكاليف: نتيجة لعيوب أقل في المنتج ، توفر الشركات التكاليف في دعم العملاء واستبدال المنتجات والخدمة الميدانية وإنشاء إصلاحات المنتج. تتدفق وفورات التكلفة إلى المحصلة النهائية ، مما يؤدي إلى هوامش ربح أعلى.

مقالات ذات صلة

كيفية تطبيق إدارة الجودة الشاملة

كيفية تطبيق إدارة الجودة الشاملةالخطوة الأولى لتطبيق أي نظام جديد هي التقييم الصادق للمؤسسة كما هي اليوم. تنفيذ إدارة الجودة الشاملة هو أمر يجب تطبيق...

ما هي إدارة الجودة الشاملة؟

ما هي إدارة الجودة الشاملة؟ إدارة الجودة الشاملة (TQM) هي نهج إداري يسعى إلى تحقيق النجاح على المدى الطويل من خلال توفير رضا العملاء الذي لا مثيل...

ما هي الفئة المستهدفة

الفئة المستهدفة هي ذلك الجزء من العملاء في السوق المهتم بما تقدمه أو تقدمه من منتجات أو خدمات ، ومهما كان نوع المنتج أو الخدمة التي نتحدث عنها ، فلكل...
مقالات جديدة

كيفية تطبيق إدارة الجودة الشاملة

كيفية تطبيق إدارة الجودة الشاملةالخطوة الأولى لتطبيق أي نظام جديد هي التقييم الصادق للمؤسسة كما هي اليوم. تنفيذ إدارة الجودة الشاملة هو أمر يجب تطبيق...

ما هي إدارة الجودة الشاملة؟

ما هي إدارة الجودة الشاملة؟ إدارة الجودة الشاملة (TQM) هي نهج إداري يسعى إلى تحقيق النجاح على المدى الطويل من خلال توفير رضا العملاء الذي لا مثيل...

ما هي الفئة المستهدفة

الفئة المستهدفة هي ذلك الجزء من العملاء في السوق المهتم بما تقدمه أو تقدمه من منتجات أو خدمات ، ومهما كان نوع المنتج أو الخدمة التي نتحدث عنها ، فلكل...