
كيفية كتابة فكرة مشروع
شارك المقال
1 .ملخص تنفيذي
الملخص التنفيذي هو أهم جزء في خطة عملك ،
لأنه يحتاج إلى جذب القراء إلى خطتك وحثهم على مواصلة القراءة. إذا لم يجذب الملخص
التنفيذي انتباه القارئ ، فلن يقرأ المزيد ، ولن ينزعج اهتمامه بنشاطك التجاري.
على الرغم من أن الملخص التنفيذي هو القسم
الأول في خطة عملك ، يجب عليك كتابته أخيرًا. عندما تكون جاهزًا لكتابة هذا القسم
، توصي شركة جدوى بتلخيص المشكلة (أو حاجة السوق) التي تهدف إلى حلها ، والحل
الذي تقدمه للمستهلكين ، ونظرة عامة على المؤسسين و / أو المالكين ، والتفاصيل
المالية الرئيسية. المفتاح في هذا القسم هو أن تكون موجزًا وجذابًا.
2 .وصف الشركة
هذا القسم هو لمحة عامة عن عملك بأكمله.
تأكد من تضمين المعلومات الأساسية ، مثل تاريخ تأسيس شركتك ، ونوع الكيان التجاري
الذي هي عليه - شركة ذات مسؤولية محدودة ، أو ملكية فردية ،
أو شراكة ، أو شركة C أو شركة والحالة التي تم تسجيلها فيها. قدم ملخصًا لتاريخ شركتك لمنح
القراء فهمًا قويًا لتأسيسها
3 .المنتجات والخدمات
بعد ذلك ، قم بوصف المنتجات أو الخدمات التي
يوفرها عملك. يجب ان
تركز على منظور عملائك -
واحتياجاتهم - من خلال توضيح المشكلة التي تحاول حلها. الهدف من هذا القسم هو
إثبات أن عملك يفي باحتياجات السوق الحقيقية وسيظل قابلاً للتطبيق في المستقبل
المنظور.
4 .تحليل السوق
في هذا القسم ، حدد بوضوح من هو جمهورك
المستهدف ، وأين ستجد العملاء ، وكيف ستصل إليهم ، والأهم من ذلك ، كيف ستقدم لهم
منتجك أو خدمتك. قدم تحليلًا عميقًا لعميلك المثالي وكيف يوفر عملك حلاً لهم.
يجب عليك أيضًا تضمين منافسيك في هذا القسم
، وتوضيح كيف يختلف عملك بشكل فريد عن الشركات القائمة في الصناعة أو السوق. ما هي
نقاط قوتهم وضعفهم ، وكيف ستميز نفسك!!





