7 خطوات لدراسة الجدوى

شارك المقال

7 خطوات لدراسة الجدوى
اتبع هذه الخطوات عند إجراء دراسة الجدوى:


1. إجراء تحليل أولي
ابدأ بتحديد خطتك. يجب أن تركز على حاجة غير مخدومة ، وسوق يكون فيه الطلب أكبر من العرض ، وما إذا كان المنتج أو الخدمة له ميزة مميزة. ثم تحتاج إلى تحديد ما إذا كانت العقبات مرتفعة للغاية بحيث لا يمكن إزالتها (أي أنها مكلفة للغاية ، وغير قادرة على التسويق بشكل فعال ، وما إلى ذلك).

2. إعداد بيان الدخل المتوقع
تتطلب منك هذه الخطوة العمل إلى الوراء.ابدأ بما تتوقعه من الدخل من المشروع ثم الاستثمار المطلوب لتحقيق هذا الهدف. هذا هو أساس بيان الدخل. تتضمن الأشياء التي يجب مراعاتها هنا الخدمات المطلوبة ومقدار تكلفتها ، وأي تعديلات على الإيرادات ، مثل السداد ، وما إلى ذلك.

3. إجراء مسح للسوق أو إجراء بحث للسوق
هذه الخطوة هي مفتاح نجاح دراسة الجدوى الخاصة بك ، لذا اجعلها شاملة قدر الإمكان. من المهم جدًا أنه إذا لم يكن لدى مؤسستك الموارد اللازمة للقيام بعمل مناسب ، فمن المفيد توظيف شركة خارجية للقيام بذلك. ستعطيك أبحاث السوق أوضح صورة للإيرادات التي يمكنك توقعها بشكل واقعي من المشروع. بعض الأشياء التي يجب مراعاتها هي التأثير الجغرافي على السوق ، والمعلومات السكانية ، وتحليل المنافسين ، وقيمة السوق ، وما هي حصتك وما إذا كان السوق مفتوحًا للتوسع (أي الاستجابة لعرضك).


4. تخطيط تنظيم الأعمال والعمليات
بمجرد وضع الأساس للخطوات السابقة ، فقد حان الوقت لإعداد تنظيم وعمليات مشروع الأعمال المخطط له. هذه ليست مسعى سطحي ، ضربة واسعة. يجب أن تكون شاملة وتشمل تكاليف بدء التشغيل والاستثمارات الثابتة وتكاليف التشغيل. تتناول هذه التكاليف أشياء مثل المعدات وطرق الترويج والعقارات والموظفين وتوافر الإمدادات والنفقات العامة وما إلى ذلك.


5. إعداد ميزانية يوم الافتتاح
يتضمن ذلك تقديرًا للأصول والخصوم ، يجب أن يكون دقيقًا قدر الإمكان. للقيام بذلك ، قم بإنشاء قائمة تتضمن العنصر والمصدر والتكلفة والتمويل المتاح. المطلوبات التي يجب مراعاتها هي أشياء مثل تأجير أو شراء الأراضي والمباني والمعدات ، وتمويل الأصول والحسابات المدينة.


6. مراجعة جميع البيانات وتحليلها
كل هذه الخطوات مهمة ، لكن المراجعة والتحليل مهمان بشكل خاص للتأكد من أن كل شيء كما ينبغي أن يكون ولا شيء يتطلب التغيير أو التغيير. لذا ، خذ لحظة لإلقاء نظرة على عملك للمرة الأخيرة. أعد فحص خطواتك السابقة ، مثل بيان الدخل ، وقارنها بنفقاتك والتزاماتك. هل ما زالت واقعية؟ هذا هو الوقت المناسب أيضًا للتفكير في المخاطر والتحليل والإدارة والوصول إلى أي خطط طوارئ.


7. اتخاذ قرار Go / No-Go
أنت الآن على وشك اتخاذ قرار بشأن ما إذا كان المشروع ممكنًا أم لا. يبدو ذلك بسيطًا ، ولكن جميع الخطوات السابقة التي نؤديها إلى لحظة اتخاذ القرار هذه. هناك أمران آخران يجب مراعاتهما قبل اتخاذ هذا الخيار الثنائي هو ما إذا كان الالتزام يستحق الوقت والجهد والمال وهل يتماشى مع الأهداف الاستراتيجية للمنظمة وتطلعاتها طويلة المدى.


أفضل الممارسات لدراسة الجدوى


  1. استخدم قوالب / أدوات / استطلاعات ، أو أي بيانات وتكنولوجيا تمنحك النفوذ
  1. أشرك أصحاب المصلحة المناسبين للحصول على ملاحظاتهم
  1. استخدم أبحاث السوق لتعزيز جمع البيانات الخاصة بك
  1. قم بأداء واجبك وطرح الأسئلة للتأكد من أن بياناتك صلبة
  1. نموذج تقرير الجدوى
  1. أخيرًا ، إليك مخطط للأجزاء التسعة من تقرير الجدوى:

ملخص تنفيذي
  •       -  وصف المنتج / الخدمة
      -   اعتبارات التكنولوجيا
      -   سوق المنتج / الخدمة
      -  استراتيجية التسويق
      -  التنظيم / التوظيف
      -   جدول
      -  التوقعات المالية
      -  النتائج والتوصيات
      -  يتم تقسيم هذا البند النهائي إلى مجموعات فرعية من التكنولوجيا والتسويق والتنظيم والنتائج والتوصيات المالية.


مقالات ذات صلة

كيف تخطط لنجاح مشروعك التجاري؟

كيف تخطط لنجاح مشروعك التجاري؟هل فكرت يوما  أن يكون لك مشوع خاص! لا تعرف كيف ومن أين تبدأ !  هل تريد أن تبدأ مشروعك؟ هل فكرت يوما أن تزيد من...

خطوات اجراء دراسة الجدوى

خطوات اجراء دراسة الجدوىتعد دراسة الجدوى جزءًا من مرحلة التصميم الأولي لأي مشرو ع و طريقة العمل. يتم إجراؤه من أجل الكشف بشكل موضوعي عن نقاط القو...
مقالات جديدة

7 خطوات لدراسة الجدوى

7 خطوات لدراسة الجدوىاتبع هذه الخطوات عند إجراء دراسة الجدوى:1. إجراء تحليل أوليابدأ بتحديد خطتك. يجب أن تركز على حاجة غير مخدومة ، وسوق يكون فيه الطل...

كيف تخطط لنجاح مشروعك التجاري؟

كيف تخطط لنجاح مشروعك التجاري؟هل فكرت يوما  أن يكون لك مشوع خاص! لا تعرف كيف ومن أين تبدأ !  هل تريد أن تبدأ مشروعك؟ هل فكرت يوما أن تزيد من...