5 خطوات لإجراء دراسة الجدوى

شارك المقال

تحليل الجدوى هو عملية متعمقة لتحديد العوامل التي ستقود المشروع إلى النجاح أو الفشل. من أجل البساطة ، لقد حرصت على تقسيم هذه العملية إلى خمس خطوات.

 

الخطوة 1: قم بإجراء التحليل الأولي

إن إجراء دراسة جدوى كاملة يستهلك الكثير من الوقت والموارد ، لذا بدلاً من القفز أولاً إلى هذا التقييم الوحشي ، من المهم اختبار الوضع وإجراء تحليل أولي. اعتبر هذا مؤهل الأهلية قبل دراسة الجدوى.

 

هناك أربع خطوات رئيسية لإجراء تقييم أولي:

 

v   قم بإنشاء مخطط فكرة: حدد كل ما تأمل في تحقيقه من خلال تولي هذا المشروع ولماذا هذا المشروع مهم لفريقك أو مؤسستك أو عملك.

v   تقييم مساحة السوق لهذا المشروع: حاول العثور على أمثلة لهذا النوع من المشاريع وما إذا كان الآخرون قد حققوا نجاحًا في التنفيذ أم لا.

v   افحص ميزتك التنافسية: ما الذي ستفعله بشكل مختلف لضمان نجاح فكرتك ، مثل الموهبة ، والموقع ، والتكنولوجيا ، وما إلى ذلك.

v   تحديد مخاطر المشروع: إدارة المخاطر جزء كبير من تقييم جدوى أي مشروع. قم بإجراء تقييم للمخاطر لتحديد أي شيء قد يشكل تهديدًا لنجاحك.

بمجرد الانتهاء من التقييم الأولي الخاص بك ، سيكون لديك فكرة أفضل حول ما إذا كنت ستستمر في استكشاف جدوى مشروعك أم لا. إذا لم تكن هناك أية مخاطر كبيرة لا يمكن التغلب عليها تجدها أثناء هذا التقييم ، فقد حان الوقت للانتقال إلى دراسة الجدوى الكاملة.

 

الخطوة 2: إنشاء مخطط نطاق المشروع

الآن بعد أن أصبح لديك فهم أولي لما تحصل عليه مع هذا المشروع ، فقد حان الوقت لإنشاء مخطط نطاق.

 

سيوضح هذا المخطط التفصيلي أهداف المشروع باستخدام أسئلة الجدوى الخمسة التي شرحتها سابقًا في هذا الدليل:

 

هل هذه الخطة مجدية من الناحية الفنية؟

هل هذه الخطة قانونية؟

هل هذه الخطة مجدية من الناحية التشغيلية؟

هل هذه الخطة مجدية في غضون فترة زمنية معقولة؟

هل هذه الخطة مجدية اقتصاديا؟

باستخدام هذه الأسئلة الخمسة ، سوف تحدد الخطوط العريضة للمبادئ الأساسية لهذا المشروع بما في ذلك الوضع الحالي أو المشكلة التي تخطط لحلها ، وما تخطط لإنجازه ، وتقديرات حول تأثير المشروع ، وما الذي يتطلبه الأمر لتحقيق ذلك هدف.

 

الخطوة 3: قم بإجراء بحث السوق الخاص بك

أستخدم مصطلح "أبحاث السوق" لأنه الطريقة الأكثر شيوعًا لوصف هذه الخطوة ، ومع ذلك ، لا تتعلق جميع المشاريع بالتنافس مع الشركات الأخرى.

 

تدور بعض المشاريع حول تحسين أداء الفريق ، أو تجربة طريقة إدارة جديدة ، أو ربما في حالتك تنفيذ برنامج إدارة مشروع جديد.

 

على أي حال ، هذه الخطوة حاسمة في اكتشاف جدوى فكرة مشروعك المقترح. ما هي أفضل طريقة لمعرفة ما إذا كان مشروعك سيكون ناجحًا من البحث عن الآخرين الذين فعلوه من قبل؟

  طريقة إنشاء دراسة جدوى

الفوائد الرئيسية الخمس لأبحاث السوق هي:

 

·       تحديد فرص السوق الأخرى لمشروعك (عملاء جدد ، استخدامات إضافية ، إلخ) من خلال مجموعات التركيز والاستطلاعات ومقابلات العملاء المحتملين.

·       نظرة ثاقبة على منافسيك بما في ذلك منتجاتهم وخدماتهم وخياراتهم التسويقية وقاعدة العملاء وما إلى ذلك.

·       معلومات عن السوق لمشروعك بما في ذلك حجم واحتياجات عملائك المحتملين.

·       استنتاجات حول ما إذا كان هذا المشروع قد نجح في الماضي أم لا ، وتكلفة إكماله ، وكيف يبدو النجاح.

·       نظرة ثاقبة حول أفضل الطرق لتنفيذ المشروع ، مثل الإطار الزمني والموظفين المطلوبين وحتى أساليب الإدارة.

 

الخطوة 4: احسب التكلفة المالية

نحن على وشك الانتهاء. بغض النظر عن نوع المشروع الذي تقترحه ، فإن التكلفة المالية في كثير من الأحيان هي التي تفسد الجدوى.

 

ستدخل جميع أنواع العوامل المالية في تحديد جدوى اقتراح المشروع ، ومع ذلك ، هناك بعض الاعتبارات الرئيسية التي يجب أن تضعها في الاعتبار عند إجراء هذه الحسابات:

 

هل ستأتي مواردك المالية من داخل مؤسستك أو من ممول خارجي؟

ما هي التكلفة المالية للفشل عند تنفيذ مشروعك؟

ما هي المخاطر التي ستفرض عبئًا ماليًا لا داعي له على ميزانية مشروعك؟

ما هي نقطة التعادل للربح بمجرد أن يبدأ مشروعك ، إن أمكن؟

كم ستحتاج لإكمال هذا المشروع ، بما في ذلك المخاطر؟

 

الخطوة الخامسة: قم بمراجعة بحثك وقدم نتائجك إلى أصحاب المصلحة في المشروع "الشركاء"

يحل يوم الحساب علينا ، وقد حان الوقت لتقييم كل شيء اكتشفته ، وتجميعه بالكامل ، وتقديمه للعملاء أو أصحاب المصلحة المعنيين.

 

تأكد من أن النتائج التي توصلت إليها تجيب على جميع أسئلة الجدوى الخمسة ، وإذا تمت الإجابة على كل سؤال بالإيجاب ، فهذا كل ما تحتاجه للتوصية بالموافقة على هذا المشروع.

 

ومع ذلك ، إذا كانت هناك بعض المخاوف بشأن جوانب معينة من الجدوى ، فهذا لا يعني أنه يتعين عليك إلغاء المشروع تمامًا. ربما تكون هذه فرصة لإعادة تقييم نهجك أو ميزانياتك أو لعبتك النهائية لتناسب مؤسستك بشكل أفضل.



للمزيد من المعلومات والمقالات حول دراسات الجدوى تابع مدونة جدوى 

 

مقالات ذات صلة

لماذا الموقع الشخصي مهم

يتم إنشاء موقع الويب الشخصي من قبل فرد ، وليس مثل موقع ويب تجاري رسمي مملوك لكيان. للاستخدام الشخصي للفرد ، الوظيفة مخصصة لبعض الأشخاص الذين يرغبون فق...

لماذا تحتاج إلى موقع شخصي

موقع شخصي؟ امتلاك موقع شخصي خاص بك ، فإن خدماتك أو شركتك هي السيرة الذاتية / المحفظة الجديدة وأيضًا مطلب دقيق للناس ليثقوا بك ، أو يتعاملوا معك أو ي...
مقالات جديدة

لماذا الموقع الشخصي مهم

يتم إنشاء موقع الويب الشخصي من قبل فرد ، وليس مثل موقع ويب تجاري رسمي مملوك لكيان. للاستخدام الشخصي للفرد ، الوظيفة مخصصة لبعض الأشخاص الذين يرغبون فق...

لماذا تحتاج إلى موقع شخصي

موقع شخصي؟ امتلاك موقع شخصي خاص بك ، فإن خدماتك أو شركتك هي السيرة الذاتية / المحفظة الجديدة وأيضًا مطلب دقيق للناس ليثقوا بك ، أو يتعاملوا معك أو ي...