
كيفية اختيار فكرة مشروعككيفية اختيار فكرة مشروعك
شارك المقال
يعتمد نجاح أو فشل أي مشروع في الأساس
على الفكرة ومدى جدواها وربحيتها، ثم يأتي دور الشخص الذي يدير المشروع و
فريق العمل. من هنا تبرز أهمية الاختيار الجّيد لفكرة المشروع في تحقيق الأهداف
والأرباح المرغوبة خلال الفترة المحددة.
أولًا: دراسة الجدوى
يجب أن تقوم
بدراسة فكرة المشروع حيث تشمل معلومات عن مدى المنافسة في السوق والاشتراطات
القانونية والمالية، والصعوبات التي قد تواجهها في حال تنفيذ الفكرة. كما على هذه
الدراسة أن تُجيب على إذا كانت الفكرة فريدة من نوعها أوأن هناك من قام بتنفيذها من
قبل وما كانت أسباب نجاحه أو فشله، حتى تستطيع تطوير فكرتك
ثانياً: تجربة
المشروع
أطلق المشروع وجربه مع أوائل العملاء، واستخدم ردود أفعالهم لتطوير
المشروع، وكرر ذلك. وحدد أرقام نتائج المشروع (عدد المستخدمين، عدد العملاء،
المبيعات، النمو، الخ) التي ستتابعها لتحديد نجاح أو فشل أي تفصيلة في كل عنصر من
عناصر المشروع (المنتج، التسويق، خدمة العملاء، الخ)، وكلما فشلت تجربة في عنصر
غيّرها وجرب مرة أخرى
ثالثاً : تحديد مجال العمل
هناك العديد من المجالات والقطاعات
الموجودة في السوق مثل العقارات والصناعة والتجارة وغيرها، لذا يجب أن تختار
المجال المناسب الذي يتوافق مع خبرتك وطموحاتك، كما يتماشى مع التغييرات الحالية
للسوق من حيث حاجات المستهلكين.
رابعاً: تطوير العمل
طوّر
عملك ليصل إلى أفضل مستوى ممكن من الجودة ومن التوسع (scaling up)، وانتبه للمشاكل المعتادة في فترة التوسع
(مثل عدم توافر رأس المال اللازم للتشغيل على نطاق واسع، وعدم تناسب بعض الشركاء
مع رحلة التوسع، وعدم القدرة على إدارة تسارع نمو الموظفين، وصعوبة استقرار الجودة
مع التوسيع السريع، الخ)، وسوف تحتاج إلى تغيير العديد من الطرق التي كنت تعمل بها
في المرحلة السابقة