التسويق الرقمي للشركات الصغيرة والمتوسطة

شارك المقال

التسويق الرقمي


ما هو التسويق الرقمي؟

غالبًا ما يُنظر إليه على أنه "تسويق عبر الإنترنت" ، ولكنه يتجاوز التسويق عبر الإنترنت. يشير التسويق الرقمي إلى أي تسويق يستخدم القنوات الرقمية للوصول إلى العملاء المحتملين. يتضمن ذلك رسائل الهاتف المحمول (الرسائل القصيرة ورسائل الوسائط المتعددة) ، والتسويق عبر البريد الإلكتروني ، والتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي ، والإعلان على الشبكة الإعلانية ، والتسويق عبر محرك البحث والتطبيقات.




6 استراتيجيات التسويق الرقمي الأساسية للاستخدام


1. موقع عملك
بغض النظر عن مدى نشاطك على وسائل التواصل الاجتماعي ، لا يمكن أن يحل محل موقع الويب الخاص بالنشاط التجاري. موقع الويب الخاص بك هو "المنزل" الرقمي لنشاطك التجاري وهو المكان الوحيد عبر الإنترنت الذي تتحكم فيه تمامًا في رسالتك. ليس من الضروري أن يكون موقع الويب الخاص بك رائعًا ، ولكن يجب أن يكون متوافقًا مع الجوّال. هذا غير قابل للتفاوض في عام 2019.


  اقرأ كيفية  انشاء علامة تجارية 


2. تحسين محرك البحث
يشير تحسين محرك البحث (SEO) إلى عملية زيادة حركة مرور موقع الويب باستخدام نتائج البحث العضوية (غير المدفوعة) على محركات البحث. هناك العديد من الأجزاء المتحركة لـ SEO ، بما في ذلك استخدام الكلمات الرئيسية الصحيحة في موقع الويب الخاص بك ، ووجودك على وسائل التواصل الاجتماعي ، والمراجع إلى موقع الويب الخاص بك من المواقع الخارجية وغير ذلك الكثير يعد تعقيد مُحسّنات محرّكات البحث أحد الأسباب التي تجعل 44٪ فقط من الشركات تستثمر حاليًا في تحسين محركات البحث ، وفقًا لكلاتش. الخبر السار: أن تكون واحدًا من هؤلاء الـ 44٪ يمكن أن يضعك في صدارة منافسيك.


3. تحسين محرك البحث المحلي
منذ عام 2015 ، تم إجراء عمليات بحث على الأجهزة المحمولة أكثر من أجهزة كمبيوتر سطح المكتب ، وفقًا لـ Google. يتم إجراء العديد من عمليات البحث هذه أثناء بحث المستخدمين "أثناء التنقل" عن أنشطة تجارية محلية ، لذا تفضل نتائج بحث Google الآن مواقع الويب التي تم تحسينها للبحث المحلي من خلال تضمين معلومات الموقع والكلمات الرئيسية المتعلقة بالموقع. بالإضافة إلى تحسين موقع الويب الخاص بك للبحث المحلي ، قم بالمطالبة بموقع عملك في أدلة البحث المحلية مثل Google My Business وتأكد من إدراج معلومات اسمك وعنوانك ورقم هاتفك  تمامًا بنفس الطريقة في جميع أدلة البحث المحلية .


4. التسويق عبر البريد الإلكتروني
ما يقرب من سبع من كل 10 شركات تستخدم التسويق عبر البريد الإلكتروني ، مما يجعلها ثالث أكثر طرق التسويق الرقمي شيوعًا. يقوم ما يقرب من نصف (47٪) الأشخاص عبر الفئات السكانية بفحص بريدهم الإلكتروني على جهاز محمول ؛ 81٪ من هؤلاء يستخدمون هواتفهم الذكية (على عكس الأجهزة اللوحية). بالإضافة إلى ذلك ، تحدث غالبية (33٪) من عمليات فتح البريد الإلكتروني على الأجهزة المحمولة. عند تطوير رسائلك التسويقية عبر البريد الإلكتروني ، فكر في "الجوال أولاً". حافظ على رسائل البريد الإلكتروني قصيرة ؛ تتضمن دعوة واضحة للعمل ؛ التصميم في شكل عمود واحد ؛ واستخدم الكثير من المساحات البيضاء بحيث يسهل النقر على الأزرار أو الروابط في البريد الإلكتروني.

5. التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي
وسائل التواصل الاجتماعي هي القناة التسويقية الأولى التي تستخدمها الشركات ، وفقًا لـ Clutch: 83٪ من الشركات تستخدمها. هناك سبب وجيه لذلك: تشير Statista إلى أن 77٪ من الأمريكيين يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي. تأكد من مواكبة أحدث قنوات التواصل الاجتماعي ، وكذلك الأماكن التي يقضي فيها عملاؤك المستهدفون الوقت (على سبيل المثال : هل يغادرون Facebook إلى Instagram) ؟


أقرأ أيضا ما هي  دراسة الجدوى



6. تسويق المحتوى
تشير  إلى أن إنشاء محتوى (مثل منشورات المدونات والكتب الإلكترونية والأوراق البيضاء والرسوم البيانية ومقاطع الفيديو وما إلى ذلك) التي تشاركها رقميًا. الهدف هو جذب المستخدمين لعرض المحتوى الخاص بك واتخاذ الإجراء المطلوب. على سبيل المثال ، يمكنك كتابة منشور مدونة حول كيفية تجهيز منزلك لفصل الشتاء وتوفير المال وتضمين عبارة تحث المستخدم على اتخاذ إجراء مثل "اتصل بنا للحصول على تقدير مجاني لتجهيز منزلك لفصل الشتاء".

إقرأ أيضاً : دراسة الجدوى التسويقية وكيفية إعدادها لمشروعك

مقالات ذات صلة

خطوات النجاح فى التجارة الإلكترونية

تحديد السوق المستهدف. بعد اختيار منتجك ، يجب عليك تحديد أسواق معينة لاستهدافها. حدد الخصائص الديموغرافية مثل الجنس والعمر والدخل والحالة الاجتم...

لماذا يجب أن أمتلك موقع إلكتروني

إن امتلاك موقع ويب للأعمال الصغيرة لا يقتصر فقط على بيع سلعك وخدماتك - بل يتعلق أيضًا بتوفير شيء ذي قيمة للعملاء المحتملين. يتوقع عملائك ذلكإذا...
مقالات جديدة

خطوات النجاح فى التجارة الإلكترونية

تحديد السوق المستهدف. بعد اختيار منتجك ، يجب عليك تحديد أسواق معينة لاستهدافها. حدد الخصائص الديموغرافية مثل الجنس والعمر والدخل والحالة الاجتم...